مبيعات السيارات بالسوق الأميركية كانت في 2013 الأفضل منذ العام 2008 (الأوروبية-أرشيف)

سجل قطاع السيارات بالولايات المتحدة في 2013 أفضل أعوامه منذ ما قبل العام 2008، لكن نتائج المبيعات في ديسمبر/كانون الأول الماضي جاءت دون التوقعات، بالمقابل مني قطاع السيارات في ألمانيا بتراجع في العام الماضي ناهز 4.2%.

وتوقع العديد من المسؤولين التنفيذيين في شركات السيارات والمحللين بالولايات المتحدة أن يظل نمو قطاع السيارات أفضل من نمو الاقتصاد الكلي مثلما حدث وقت الركود. وكانت مبيعات السيارات في السوق الأميركية الشهر الماضي أقل من التوقعات، وذكرت شركة جنرال موتورز أن مبيعات السيارات باعت في مجمل العام نحو 15.6 مليون سيارة بزيادة قدرها 8%، وهي أفضل مبيعات منذ 2007 التي سجل بيع 16.1 مليون سيارة.

وقد تأثرت هذه المبيعات الشهر الماضي بعطلة عيد الشكر، والتي حولت مبيعات أكثر من المعتاد إلى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فضلا عن العواصف الثلجية التي أبعدت المستهلكين عن الشراء، وفق ما ذكره عدد من صانعي السيارات والمحللين.

وقد تراجعت مبيعات جنرال موتورز الشهر الماضي 6% لتصل إلى 230 ألفا و157 سيارة، وزادت مبيعات فورد 2% لتفوق 218 ألفا، وهو رقم دون التوقعات، وانخفضت مبيعات شركة تويوتا خلال الشهر نفسه 1.7% لتبيع 190 ألفا و843 سيارة، وأعلنت كرايسلر زيادة 6% في المبيعات بنحو 161 ألف وحدة ليكون الشهر الماضي الأفضل أداء منذ ديسمبر/كانون الأول 2007.

مبيعات السيارات في ألمانيا تقلصت العام الماضي بنسبة 4.2%، مما يزيد المخاوف بشأن صناعة السيارات الأوروبية المتعثرة

السوق الألمانية
وفي ألمانيا ذكرت بيانات الهيئة الاتحادية لتراخيص السيارات (كي بي أي) أن مبيعات السيارات في 2013 تقلصت بنسبة 4.2%، مما يزيد المخاوف بشأن صناعة السيارات الأوروبية المتعثرة. وحسب الهيئة، تم الترخيص في 2013 لنحو 2.95 مليون سيارة جديدة، وهو رقم أقل من العدد المسجل في 2012 حيث تم الترخيص لقرابة 3.08 مليون سيارة.

ويرتبط تراجع مبيعات السيارات في أنحاء أوروبا بحالة الركود الاقتصادي في الدول الجنوبية الأعضاء في منطقة اليورو، ومن أسباب انخفاض مبيعات السيارات في أكبر اقتصاد أوروبي حدوث تغير سكاني، حيث أصبح الشباب أقل اهتماما بالسيارات عما كانوا عليه من قبل.

وعلى الرغم من تراجع المبيعات في عموم 2013، تشير بيانات الهيئة المذكورة إلى أن مبيعات السيارات زادت الشهر الماضي بنسبة 5.4% مقارنة بشهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر : وكالات