عقود ضخمة لشركات كورية في دول عربية

An aerial view shows Al-Sheiba oil refinery in Basra, 420 km (260 miles) southeast of Baghdad May 17, 2011. Picture taken May 17, 2011.
undefined

ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء اليوم الثلاثاء أن قيمة عقود شركات الإنشاء المحلية في الخارج ستبلغ في الشهر الجاري قرابة سبعة مليارات دولار مع قرب التوقيع على عقود لعمليات بناء منشآت ضخمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضافت الوكالة أن شركات سامسونغ للتجارة وشركة هيونداي للإنشاء وشركة هيونداي للهندسة وشركة دايو إنترناشونال وشركة جي أس للإنشاءات وداليم الصناعية حققت أداء جيدا في الجزائر في الفترة الأخيرة، حيث اختيرت كشركات مفضلة في مناقصات لخمسة من إجمالي ستة مشاريع لتطوير محطات الطاقة الحرارية المركبة. 

وينتظر أن تبرم عقود هذه المحطات نهاية الشهر الجاري وتصل قيمتها إلى 3.34 مليارات دولار، كما تشير التوقعات إلى فوز شركة داليم بعقد في السعودية، وهيونداي للإنشاءات في الإمارات، وهيونداي للهندسة بعقد في إندونيسيا.

نهاية الشهر الجاري سيتم توقيع عقود تقيم بموجبها شركات كورية جنوبية محطات طاقة حرارية بالجزائر

مشروعات طاقة
ومن المتوقع أيضا فوز تحالف شركات بين جي أس للإنشاءات وأس كي للإنشاءات وهيونداي للإنشاءات وهيونداي للهندسة بمشروع بناء مصنع تكرير النفط في محافظة كربلاء العراقية، وتبلغ قيمة المشروع 6.4 مليارات دولار، وينتظر أن يوقع العقد منتصف الشهر المقبل.

وفي الكويت يتوقع أيضا أن يفوز تحالف شركات مكون من شركة جي أس للإنشاءات وأس كي للإنشاءات وسامسونغ للهندسة وهيونداي للصناعات الثقيلة ودايو للإنشاءات وشركات أجنبية أخرى بمشروع الوقود النظيف الذي طرحته شركة البترول الكويتية، وتقدر قيمة المشروع بنحو 12 مليار دولار.

كما حصلت شركة دوسان للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية على مشروع إنشاء محطة كهرباء حرارية تعمل بالفحم بقيمة 1.4 مليار دولار، وشركة أس تي أكس للصناعة الثقيلة على مشروع إنشاء الأنابيب في حقل للغاز بقيمة 449 مليون دولار، وكلا المشروعين في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر : الألمانية