رجال أعمال إسرائيليون يحذرون من تزايد المقاطعة

epa04012039 A general view showing the PGGM's headquarter in Zeist, The Netherlands, 08 January 2014. The Netherlands' largest pension fund management company has decided to withdraw all its investments from Israel's five largest banks because they have branches in the West Bank and/or are involved in financing construction in the settlements. EPA/REMKO DE WAAL
undefined

ذكرت صحيفة كالكاليست الاقتصادية الإسرائيلية أن مجموعة من رجال الأعمال الإسرائيليين حذروا في الفترة الأخيرة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من تزايد المقاطعة الاقتصادية، وأشاروا إلى القرار الذي صدر في وقت سابق من هذا الشهر عن صندوق التقاعد الهولندي "بي جي جي أم" بقطع علاقاته مع خمسة بنوك إسرائيلية بسبب أنشطتها في المستوطنات.

وينتمي رجال الأعمال المذكورون إلى منظمة معروفة باسم "تحطيم الجدار المسدود"، وسيشاركون في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي تبدأ أعماله في منتجع دافوس السويسري بعد غد الأربعاء، ويرى رؤساء شركات إسرائيلية كبيرة أنه يتعين التوصل بشكل عاجل إلى سلام مع الفلسطينيين يقوم على حل الدولتين، وأضاف هؤلاء أن النزاع يكلف المدنيين غاليا، مشيرا إلى أن العالم "بدأ يفقد الصبر، وأن التهديد بمعاقبة إسرائيل يتزايد يوما بعد يوم".

ومن هؤلاء الرؤساء يوسي فاردي أحد رموز صناعة التكنولوجيا المتقدمة في إسرائيل، ومئير براند رئيس مجلس إدارة غوغل في تل أبيب.

مئات رجال الأعمال الإسرائيليين حثوا نتنياهو على اغتنام فرصة الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأميركي لإبرام اتفاق سلام

اغتنام الفرصة
من جانب آخر، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم أن المئات من رجال الأعمال الإسرائيليين حثوا نتنياهو على اغتنام فرصة الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري من أجل إبرام اتفاق سلام مع الجانب الفلسطيني. وقالت الصحيفة إن اجتماعا بين رجال أعمال إسرائيليين وفلسطينيين سيعقد في دافوس في ختام أعمال المنتدى.

وفضلا عن قرار مقاطعة أكبر صناديق التقاعد بهولندا بنوكا إسرائيلية، سبق أن حذرت هيئة التجارة والاستثمار في بريطانيا في الشهر الماضي رجال الأعمال البريطانيين من إجراء معاملات مع المستوطنات بما فيها المعاملات المالية والتجارية والمشتريات وغيرها من الأنشطة مثل السياحة.
وقالت الهيئة إن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي وغير معترف بها كجزء من الأراضي الإسرائيلية.

وفي العام الماضي نفسه رفضت الحكومة الرومانية بعث يد عاملة لقطاع البناء في إسرائيل دون الحصول على ضمانات بعدم تشغيلهم في المستوطنات.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية