15 تحالفاً يتقدم للتأهيل بمشروع مترو مكة
آخر تحديث: 2014/1/20 الساعة 17:59 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/20 الساعة 17:59 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/20 هـ

15 تحالفاً يتقدم للتأهيل بمشروع مترو مكة

السعودية أقرت في السنوات الماضية مشروعات للربط السككي تشمل شمال البلاد وجنوبها وغربها (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت السعودية اليوم أنها استلمت وثائق 15 تحالفاً عالمياً وسعودياً للتأهيل في مشروع النقل العام بالقطارات في مكة المكرمة. وتبلغ قيمة المشروع الإجمالية 62 مليار ريال (16.5 مليار دولار)، وينفذ على ثلاث مراحل، وسبق أن أعلن عن المشروع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأوضح أمين العاصمة المقدسة أسامة بن فضل البار أن المنافسة تتصل بتنفيذ الأعمال المدنية للمرحلة الأولى لمشروع النقل العام بالقطارات, والتي تتضمن خطين للمترو بطول إجمالي يصل إلى 46 كيلومترا و22 محطة، قرابة 60% منها مرفوعة على جسور معلقة فوق الأرض، والباقي في أنفاق تحت الأرض.

وأضاف البار، وهو رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة بالقطارات والحافلات، أنه سيتم طرح مناقصة تنفيذ تلك الأعمال المدنية خلال الربع الأول من العام الجاري على أن يتم ترسيتها في الربع الأخير من العام نفسه.

مدير مشروع النقل العام بمكة:
تم تقسيم عقود الأعمال المدنية للمرحلة الأولى للمشروع إلى حزمتين من العقود بهدف سرعة التنفيذ

من جانب آخر، قال المدير العام للمشروع سعد بن عبد الرحمن القاضي إنه تم تقسيم عقود الأعمال المدنية للمرحلة الأولى لمشروع النقل إلى حزمتين من العقود بهدف سرعة التنفيذ، وإنجاز الأعمال في الوقت المحدد، إحداهما تشمل الأعمال المدنية لمسار القطار التي تقع في مجملها في أنفاق, أما العقد الآخر فيشمل الأعمال المدنية لمسار الخط الأحمر (ج) في الجزء منه المرفوع على جسور معلقة.

مشاريع
للإشارة فإن السعودية أقرت في السنوات القليلة الماضية مشروعات لمد سكك حديدية ومنها مشروع قطار الحرمين السريع الذي يربط بين جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة على طول 450 كلم، وقد فاز في أكتوبر/تشرين الثاني 2011 تحالف شركات إسبانية سعودية بصفقة تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع.

كما اعتمدت السلطات مشروع خط سكك حديدية لنقل الركاب والبضائع يربط ميناء جدة في الغرب بميناءي الدمام والجبيل في الشرق، وهناك مشروع سككي ثالث يربط شمالي المملكة بجنوبيها ويسمى قطار الشمال الجنوب، وسيمتد من الرياض إلى الحديثة على الحدود الأردنية، ويربط مناجم الفوسفات في منطقة الحدود الشمالية ومناجم البوكسايت في البعيثة بمناطق التصنيع في رأس الخير والجبيل والدمام بطول 2750 كيلومتراً.

وكانت أولى رحلات قطار المشاعر قد انطلقت في العام 2011 خلال موسم الحج لينقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة لتخفيف الازدحام وضمان انسياب الحركة.

المصدر : وكالات,الجزيرة