الصين تتوقع زيادة الطلب على النفط في 2014

epa01169956 Oil workers pass by several oil wells and a refinery in the morning at Gudong oilfield, in suburb of Dongying city,eastern China's Shandong province, 09 November 2007. The Gudong oilfield constitutes with several other small oilfields the Shengli oilfield which belongs to the oil company SINOPEC Shengli Oilfield and is the second largest oil production base in China, ranking next to the Daqing Oilfield in northeast China. The Shengli oilfield was opened up in 1961 and development started in 1964. By the end of 2006, 74 oil or gas fields of different types had been discovered. EPA/WU HONG
undefined

توقعت شركة البترول الوطنية الصينية أن ينمو الطلب على النفط في الصين العام الحالي بوتيرة أسرع بحوالي 4% بالمقارنة مع العام الماضي، مع بدء تشغيل مصافٍ جديدة.

وساهم تباطؤ النمو الاقتصادي في تسجيل نمو الطلب بالصين أقل زيادة في خمس سنوات في 2013.

وتوقعت الشركة في التقرير السنوي لمعهد أبحاث تابع لها أن ينمو صافي واردات الخام بنسبة 7.1% إلى 298 مليون طن أو 5.96 ملايين برميل يوميا العام الجاري.

وتتجاوز توقعات الشركة توقعات وكالة الطاقة الدولية التي تكهنت في ديسمبر/كانون الأول أن يرتفع الطلب في الصين 382 ألف برميل يوميا هذا العام، أو ما يوازي 3.7% عن عام 2013.

وهذا يعني زيادة الاعتماد على الخام الأجنبي إلى 58% العام الجاري، على أساس توقعات الشركة بوصول إنتاج المصافي إلى 509 ملايين طن (10.2 ملايين برميل يوميا).

إمدادات السعودية
من ناحية أخرى، قالت مصادر تجارية إن من المنتظر أن ترسل السعودية للصين في 2014 كميات النفط نفسها التي أمدتها بها العام الماضي، بينما تعزز بكين وارداتها من العراق وآسيا الوسطى.

ويقدم العراق أسعارا أقل وشروط سداد أفضل للمشترين الآسيويين هذا العام بالتزامن مع زيادة إنتاجه.

وأنشأت الصين مصفاتين جديدتين لتكرير نفط كزاخستان وروسيا والشرق الأوسط. ونظرا لأن المصفاتين ستشكلان الجزء الأكبر من نمو الطلب الصيني في 2014 فليس لدى السعودية مجال لزيادة الكميات المتعاقد عليها مع الصين، ويعني ذلك أن حصتها في السوق الصينية التي تبلغ 20% سوف تتراجع. ومع ذلك ستظل السعودية أكبر مورد للصين، ومن المنتظر أن يتحدى العراق أنغولا للفوز بالمركز الثاني.

ووفقا لتقديرات التجار، من المنتظر أن تستقر كميات النفط السعودي المتعاقد عليها سنويا مع الصين عند 1.17 مليون برميل يوميا.

المصدر : رويترز