ارتفاع الإنتاج الصناعي بمنطقة اليورو

epa03539226 VW Phaeton cars are assembled at the Transparent Factory (Glaeserne Manufaktur) in Dresden, Germany, 16 January 2013. Recent media reports state, that German car manufacturer Volkswagen VW is planning a new Phaeton model. VW confirmed the news in general but refused to confirm the reported production start in 2015. EPA/ARNO BURGI
undefined

أظهرت أرقام رسمية ارتفاع الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو متخطيا التوقعات، مما يشير إلى زخم أكبر نحو التعافي الاقتصادي بالمنطقة في الربع الأخير من عام 2013.

وذكر مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) أن الإنتاج الصناعي في 17 دولة عضو في المنطقة قفز 1.8%  في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة بهبوط 0.8%  في أكتوبر/تشرين الأول.

وتعتبر هذه أكبر زيادة في منطقة اليورو منذ مايو/أيار 2010 وتعود لنمو السلع الرأسمالية بنسبة 3% وزيادة إنتاج السلع الاستهلاكية المعمرة بنسبة 2.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وزاد الإنتاج الصناعي 3% في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ونما إنتاج ألمانيا أكبر اقتصاد في المنطقة بنسبة 2.4% على أساس شهري في نوفمبر/تشرين الثاني، وهي أكبر زيادة منذ يوليو/تموز 2011، في حين سجلت فرنسا ثاني أكبر اقتصاد في أوروبا نموا بنسبة1.4%.

وقال المحلل الاقتصادي جوناذان ليونيل من مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية إن الأرقام تعطي أملا بأن اقتصاد منطقة اليورو حصل على قوة دفع في نهاية العام الماضي.

وأشار إلى أنه باستثناء شهر ديسمبر/كانون الأول يكون قطاع الصناعة قد ساهم بقوة في الناتج الملحي الإجمالي في الربع الأخير من العام الماضي.

المصدر : وكالات