سيصوت الكونغرس على تشريع يمدد حتى السبت المهلة الممنوحة له لإقرار قانون الميزانية (الأوروبية)

يعتزم الكونغرس الأميركي تمديد المهلة النهائية لإقرار ميزانية عام 2014 لمدة ثلاثة أيام تجنبا لحدوث شلل جديد في عمل الإدارات الاتحادية.  

وتنتهي المدة غدا الأربعاء وسيصوت الكونغرس على تشريع يمدد حتى السبت المهلة الممنوحة له لإقرار قانون الميزانية.  

وقالت رئيسة لجنة الميزانية في مجلس الشيوخ "إن هذا التمديد القصير جدا ضروري لتجنب أي انقطاع في التمويل العام وهو يتيح الوقت اللازم لكي يتم إقرار اتفاقنا في مجلسي النواب والشيوخ".

وكانت الإدارات الاتحادية أغلقت جزئيا في أكتوبر/تشرين الأول لمدة 16 يوما بسبب عدم اتفاق المشرعين على مشروع قانون الموازنة. وفي 16 أكتوبر/تشرين الأول تم حل الأزمة مؤقتا بإقرار قانون يمول الحكومة حتى 15 يناير/كانون الثاني الجاري.

وفي ديسمبر/كانون الأول اتفق الحزبان على موازنتي السنتين الماليتين 2014 و2015 واللتين أقرهما مجلس الشيوخ في الـ18 من الشهر نفسه.

وهاتان الموازنتان تحددان القيمة الإجمالية للنفقات ويجب أن يتم إقرارهما بصورة قانون قبل 15 يناير/كانون الثاني الجاري.

ومهلة 15 يناير/كانون الثاني هذه هي التي يعتزم الكونغرس تأخيرها لثلاثة أيام بانتظار الانتهاء من المفاوضات الجارية بين الحزبين على تفاصيل ميزانية 2014 البالغة حوالى تريليون دولار.

ورغم أن العديد من البرامج ستحصل على زيادة بسيطة في 2014 بالمقارنة مع موازنة 2013 فلن تقدم الموازنة أي زيادة لتنفيذ قانون إصلاح الرعاية الصحية الذي تبناه الرئيس باراك أوباما.

المصدر : وكالات