إنفاق المستهلكين الأميركيين زاد الشهر الماضي بنسبة 0.7% (رويترز)

ارتفع مؤشر الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة الشهر الماضي بوتيرة تفوق التوقعات، وقالت وزارة التجارة إن مبيعات التجزئة باستثناء السيارات والبنزين ومواد البناء والخدمات الغذائية زادت 0.7% الشهر الماضي مقارنة بـ0.2% في نوفمبر تشرين الثاني الماضي، وكان توقعات الاقتصاديين تتحدث عن زيادة بنسبة 0.1% في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهو الشهر الذي يتميز بذروة موسم الأعياد في أميركا.

وتؤشر هذه الزيادة الكبيرة في إنفاق المستهلكين على تحسن الاقتصاد الأميركي نهاية العام الماضي وتنبئ بـنمو أقوى في العام الجاري. وتفيد البيانات الرسمية بتسارع الإنفاق الاستهلاكي -والذي شكل 70% من النشاط الاقتصادي بأميركا- في الربع الأخير من العام 2013 مقارنة بالربع الثالث منه.
ورغم هبوط وتيرة التوظيف في الشهر الماضي فإنه يعد أمرا مؤقتا بحكم أن برودة الطقس تشل النشاط في أجزاء من الولايات المتحدة.

دافع للنمو
ويرى بول دلس كبير الاقتصاديين الأميركيين في مؤسسة كابيتال إيكونوميز في لندن أن بيانات وزارة التجارة تشير إلى ارتفاع سنوي في الاستهلاك الحقيقي بنسبة 4%، وهو ما سيرفع نسبة النمو في الربع الأخير من العام الماضي إلى 3% وهي نسبة مخيبة للآمال على حد قوله. وكان الاقتصاد الأميركي حقق نموا بنسبة 4.1% في الربع الثالث الماضي.

وقد غير العديد من الأميركيين طريقتهم في التسوق أثناء إجازات الأعياد، حيث زاد الشراء الإلكتروني بنسبة 1.4% الشهر الماضي، وقد أنفق المستهلكون الشهر الماضي أكثر في محلات الملابس ومتاجر المواد الغذائية والمطاعم. بالمقابل، كان الإنفاق أقل في ما يخص مواد الأثاث والمنتجات الإلكترونية.

المصدر : وكالات