جوبا تطلب دعماً فنياً سودانياً لحقول النفط

South Sudan's Minister for Petroleum and Mining Stephen Dhieu Dau (L) prepares to press the button which will resume oil production after a 16-month hiatus in an oil production facility in Paloch in South Sudan's Upper Nile state, on May 5, 2013, which may bring hope to the war-ravaged new nation. Crude oil accounted for 98 percent of the impoverished but resource-rich nation's revenue until a dispute with former civil war foe Sudan led to a shutdown in oil production in January 2012. AFP PHOTO / Hannah McNeish
undefined

قال وزير النفط في جنوب السودان ستيفن ديو داو الاثنين إن بلاده طلبت من السودان إرسال مهندسين للمساعدة في الحفاظ على مستوى إنتاج النفط في ولاية الوحدة، وذلك بعدما غادر كثير من العمال الأجانب جنوب السودان عقب اندلاع القتال بين القوات الحكومية وقوات دياك مشار النائب السابق لرئيس جنوب السودان.

ومنذ بدأ القتال في منتصف الشهر الماضي تقلص إنتاج جوبا إلى 200 ألف برميل نفط يوميا مقارنة بنحو 245 ألف برميل، وهو ما أضر بالمصدر الرئيسي لإيرادات خزينة البلاد وبالرسوم التي يجنيها السودان مقابل مرور صادرات نفط جنوب السودان.

وأشار داو في مطار جوبا عقب اجتماعات في الخرطوم إلى أن الإنتاج لا يزال عند مستوى 190 ألفاً إلى 200 ألف برميل يومياً. وعرض السودان في السابق تقديم الدعم الفني، وكانت قوات جوبا استعادت السيطرة الأسبوع الماضي على بانتيو عاصمة ولاية الوحدة، إحدى المناطق الرئيسية المنتجة للخام.

جنوب السودان كان يسعى قبل بدء المعارك إلى العودة بالإنتاج إلى مستوى 350 ألف برميل يوميا الذي كان ينتج قبل نشوب نزاع مع الخرطوم

هدف سابق
وكان جنوب السودان يسعى قبل بدء المعارك إلى العودة بالإنتاج إلى مستوى 350 ألف برميل يوميا، الذي كان يحققه قبل أن يتسبب نزاع مع الخرطوم بشأن الرسوم وقضايا أخرى في وقف الإنتاج في يناير/كانون الثاني 2012 واستمر التوقف لمدة عام.

وأشار داو إلى أن لدى حكومته خطة لمدة خمس سنوات ترمي لزيادة الإنتاج إلى 750 ألف برميل يوميا، وهو مستوى قد يتطلب إنشاء خط أنابيب جديد حسب الوزير نفسه، ويقول محللون إن جنوب السودان سيحتاج لاكتشاف المزيد من الاحتياطات النفطية لتغطية تكاليف بناء خط أنابيب جديد، التي تقدر بمليارات الدولارات.

ومن بين المقترحات المطروحة ربط جنوب السودان بأنبوب نفط بكل من أوغندا وسواحل كينيا، وتريد هاتان الدولتان استغلال نفط جوبا على أراضيهما.

المصدر : رويترز