المنخفض الجوي والأمطار الغزيرة التي شهدها قطاع غزة الشهر الماضي خلف أضرار عديدة (الجزيرة)
أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان في الحكومة المقالة في قطاع غزة يوسف صبحي الغريز أن قطر ستمول مشروعاً عاجلاً لبِركة الشيخ رضوان بقيمة ثلاثة ملايين دولار، مشيرا إلى أن حكومته قامت بتعويض ما يزيد عن ألفي مواطن من الذين تضرروا جراء المنخفض الجوي الأخير.

وقال الغريز في تصريحات صحفية إن لجان حصر أضرار المنخفض الجوي التي تعمل بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية حصرت أضرار المنخفض، وتم تعويض المواطنين بناء على تقييمات لجان الحصر، فيما تعهدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) بالقيام بإصلاح أضرار اللاجئين.

وشدد الوزير الفلسطيني على أن الحصار وشح الوقود أثرا بشكل كبير على كافة مناحي الحياة في القطاع، مشيرا إلى أن وزارته تواجه مشكلة كبيرة في توفير قطع الغيار للمعدات والآليات، وذلك بسبب الإغلاق المتواصل للمعابر.

وذكر أن آليات ومعدات وزارة الأشغال العامة والإسكان "تعمل فوق طاقتها"، وأن عدد من الآليات انتهى عمرها الافتراضي، وأشار إلى أن هناك ست آليات ما زالت موجودة في المنطقة الحرة في الإسكندرية بانتظار الموافقة على إدخالها للقطاع عبر معبر رفح، كما يجري إنهاء معاملات وإجراءات عشر آليات أخرى.

الغريز:
شرعنا في تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع مدينة سمو الشيخ حمد الإسكاني وهو من مشروعات المنحة القطرية
الإسكان والطرق
وتحدث الوزير الغريز عن مشاريع المنحة القطرية قائلا إنه تم الشروع في مشروع مدينة سمو الشيخ حمد الإسكاني، حيث يجري تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وهو سيستفيد منه المحتاجون للسكن، وذوو الدخل المحدود والمتوسط، ويوفر شققا سكنية بمساحات مختلفة.

كما تم الانتهاء من تنفيذ 27 مشروعا خاصة بالطرق الداخلية بتكلفة ثلاثين مليون دولار، ومشاريع زراعية وصحية، وأضاف المتحدث نفسه أنه تم البدء بتنفيذ مشروع مستشفى سمو الشيخ حمد للأطراف الصناعية بتكلفة 15 مليون دولار.

كما جرى التوقيع -يضيف الغريز- على مذكرة تفاهم لمشروع ترميم منازل الفقراء مع مؤسسة قطر الخيرية بقيمة 300 مليون دولار، وسيتم خلال المشروع تأهيل وإعادة إعمار مائتي وحدة سكنية للفقراء والمعاقين، كما ستقام مبان ومرافق عامة من خلال المنحة.

وفي مجال الإسكان دائما أعلنت وزارة الأشغال العمومية والإسكان عن التخطيط لنحو 13 مشروعا إسكانيا تضم 26 ألف وحدة، وقد انتهت الوزارة من إعمار 2900 منزل دمر خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع في عامي 2008-2009، كما أعيد إعمار 80% من المنازل التي تعرضت للتدمير خلال حرب حجارة السجيل.

المصدر : الجزيرة