مصر تسعى لتطوير دعم السلع التموينية

A family loads groceries into the boot of their car, ahead of demonstrations against Egyptian President Mohamed Mursi, in Cairo, June 25, 2013. Anti-Mursi protests have been planned for June 30, when Mursi completes a first year in office marked by division and economic problems, by the president's opponents. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
undefined

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين المصرية اليوم الأحد إن بلاده تعمل على تطوير منظومة السلع التموينية المدعمة من خلال إتاحة الحرية للمواطنين لشراء أي سلع يحتاجونها خارج نظام البطاقات بما يوازي قيمة الدعم.

وأضاف محمود دياب "نسعى للتيسير على المواطنين، ولذا نعمل حاليا على نظام اختياري جديد يتيح للمواطن شراء سلع من المتاجر بقيمة الدعم الذي تدفعه الدولة في حالة عدم رغبة المواطن في الحصول على السلع التموينية الحالية". وذكر أن منظومة التطوير ما زالت محل دراسة من لدن وزارة التموين وستعرض على مجلس الوزراء بعد شهر، وفي حالة الموافقة ستطبق على محافظة واحدة وإذا نجحت ستعمم على جميع محافظات مصر.

ويتضمن النظام التمويني الحالي حصول المواطن على كميات محددة من السكر والأرز والزيت والشاي بأسعار منخفضة للغاية بفضل الدعم الحكومي، ويعيش نحو 40% من المصريين تحت خط الفقر بدخل يبلغ دولارين بالمتوسط للشخص يومياً، ويعتمدون على البطاقات التموينية في شراء السلع المدعمة.

لا دعم نقديا
ونفى دياب ما نقلته صحيفة البورصة نقلاً عن وزير التموين محمد أبو شادي أن وزارته ستبدأ خطوات التحول إلى الدعم النقدي، وأنها بصدد الإعلان عن منظومة جديدة لتوزيع السلع التموينية تسمح بحصول كل فرد مقيد على البطاقة التموينية على سلع بقيمة ثلاثين جنيها (4.3 دولارات).

وأشار المتحدث إلى أنه لن يتم الانتقال إلى الدعم النقدي (أي صرف أموال للمواطنين عوض دعم الأسعار) بل سيتم السماح لهم فقط بشراء سلع بقيمة الدعم، ولم يتم تحديد أي مبلغ.

المصدر : رويترز