ساماراس يتوقع انتعاش اقتصاد اليونان في 2014

epa03763014 Greek Prime Minister Antonis Samaras arrives for the European Council summit in Brussels, Belgium, 27 June 2013. European Union leaders will meet for a two-day summit amid high expectations for progress on everything from the bloc's economic crisis to its enlargement, but also scepticism that they will be able to cover much ground. EPA/JULIEN WARNAND
undefined

قال رئيس الوزراء اليوناني أنطونيس ساماراس إن اقتصاد بلاده سيعود إلى الانتعاش في العام القادم وسيصل إلى مستويات ما قبل الأزمة في عام 2020, وذلك بعد ستة أعوام من الانكماش الناجم عن سياسات التقشف لمواجهة أزمة الديون.

وأضاف ساماراس أن معظم الجهود التي تستهدف تخليص البلاد من الأزمة قد اكتملت، وأن عائدات البلاد سوف تزيد عن الإنفاق في 2013 باستثناء أموال تسديد القروض. وقال إنه سيتم توزيع معظم الفائض في موازنة 2013 على الفقراء.

وأوضح أنه خلال الأشهر السبعة الأولى من 2013 بلغ الفائض الأولي 1.1 مليار يورو.

ورأى في ذلك دليلا على أن البلاد تخرج من الانكماش، وأن بالإمكان التفاوض بعد نهاية هذا العام مع الجهات الدائنة (الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي) على إجراءات ترمي إلى تخفيف الدين العام الذي يبلغ حاليا 321 مليار يورو.

ووعد بأنه لن تكون هناك "إجراءات تقشف جديدة لأن الاقتصاد لم يعد يحتملها".

وفي خطابه بمناسبة افتتاح المعرض الدولي الـ78 في سالونيكي، قال ساماراس إن كل الهيئات الدولية اليوم متفقة على أن 2014 سيكون العام الذي يشهد تحسن الاقتصاد اليوناني.

كما أوضح أن الأرقام تشير إلى أن الاقتصاد اليوناني انكمش بصورة أقل من المتوقع في النصف الأول من العام الحالي، في حين زاد عدد السياح الأجانب إلى أرقام غير مسبوقة بحيث ضخت عائدات السياحة في الاقتصاد بصورة مباشرة أكثر من 11 مليار يورو (14.43 مليار دولار)  وأكثر من 30 مليار يورو (39.35 مليار دولار) بصورة غير مباشرة.

المصدر : وكالات