البلوشي: حكومة عُمان ستقلص حصتها في شركات مملوكة لها جزئياً أو كلياً (الجزيرة-أرشيف)

قال وزير الشؤون المالية العماني درويش البلوشي إن بلاده تعتزم نشر قائمة للشركات التي تريد خصخصتها في يناير/كانون الثاني المقبل، وأضاف أن الإعلان عن القائمة سيتم بتزامن مع الإعلان عن موازنة العام 2014.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن البلوشي أن الحكومة تملك أكثر من 60 شركة في شتى القطاعات، منها شركات راسخة تحقق أرباحاً جيدة وأداء قوياً، وقال إن سلطنة عمان لديها إستراتيجية للخصخصة أقرتها الحكومة وهي تفتح الباب للقطاع الخاص للمشاركة في مشروعات جديدة من ناحية، وتقلص حصص الحكومة في الشركات المملوكة لها كلياً أو جزئياً من ناحية أخرى.

وسئل البلوشي إن كانت شركة الطيران العماني من بين الشركات المشمولة بخطة الخصخصة، فقال إن بلاده قد تبيع الشركة في الوقت المناسب، ولم يذكر الوزير الجدول الزمني للخصخصة. وكانت الحكومة العمانية ذكرت في وقت سابق هذا الشهر أنها تخطط لبيع حصة 19% في أكبر شركة للاتصالات في البلاد وهي عمانتل، وقد تدر عليها هذه العملية عائدات بقيمة 595 مليون دولار.

عُمان تواجه تحديات لإدارة ماليتها العمومية بعد زيادة كبيرة في الإنفاق الحكومي خلال السنوات الأخيرة

تحديات مالية
وتواجه سلطنة عمان، وهي منتج صغير للنفط مقارنة بجيرانها الخليجيين، تحديات لإدارة ماليتها العمومية بعد زيادة كبيرة في الإنفاق الحكومي خلال السنوات القليلة الماضية تصب في اتجاه تحسين الرعاية الاجتماعية وإحداث وظائف للمواطنين العمانيين.

وكان صندوق النقد الدولي حذر سلطات السلطنة في يونيو/حزيران الماضي بضرورة ضبط نمو الإنفاق الحكومي وزيادة إيرادات الخزينة غير النفطية في المدى المتوسط للإبقاء على الوضع المالي في مستوى ملائم.

وتوقع النقد الدولي أن تعرف موازنة عمان عجزا يعادل 0.9% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2015، قبل أن يزيد العجز كثيرا في عام 2018 ليناهز 6.8%.

المصدر : رويترز