لاغارد بحث مع روحاني الأولوية الاقتصادية لحكومة طهران (الفرنسية-أرشيف)

قال متحدث باسم صندوق النقد الدولي إن كريستين لاغارد مديرة الصندوق أجرت محادثات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني الثلاثاء بشأن سياسات طهران الاقتصادية وسبل تعزيز العلاقات مع الصندوق.

وأضاف المتحدث باسم الصندوق جيري رايس بأن اللقاء الذي تم على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك، جاء بناء على طلب من السلطات الإيرانية "لبحث التطورات الاقتصادية العالمية والأولويات الاقتصادية للحكومة الإيرانية وكيفية تعزيز العلاقات مع صندوق النقد".

وأشار رايس إلى أن الصندوق سيناقش إمكانية إرسال بعثة إلى إيران لمراجعة اقتصادها خلال اجتماعات قادمة لصندوق النقد والبنك الدولي في واشنطن، وكانت آخر بعثة للصندوق لإيران في العام 2011.

وستتيح هذه البعثة للصندوق الوقوف عن كثب على تأثير العقوبات الغربية على الاقتصاد الإيراني وجمع معطيات أكثر دقة عنه، وقد أضرت هذه العقوبات بعلاقات طهران التجارية وأبعدتها بشكل كبير عن النظام البنكي العالمي منذ آخر العام 2011، ويعتقد محللون أن صادرات إيران النفطية تقلصت بالنصف تقريبا.

وتوقع النقد الدولي في أبريل/نيسان الماضي أن ينكمش اقتصاد إيران بنسبة 1.3% خلال هذا العام بعد انكماش آخر العام الماضي بنسبة 1.9%، إلا أن المؤسسة المالية الدولية ترى أن إيران ستحقق نموا في العام المقبل بنسبة 1.1%.

المصدر : رويترز