لوفتهانزا خسرت حصة من سوق الطيران لفائدة شركات طيران خليجية أبرمت تحالفات عديدة (الأوروبية)

قال الرئيس التنفيذي لشركة الطيران الألمانية (لوفتهانزا) كريستوف فرانتس إنه لا يستبعد إمكانية إقامة تحالف مع أي شركة خليجية، رغم أنه لا يرى أي ميزة لمثل هذه الشراكة في الوقت الحالي، وأضاف فرانتس للصحفيين في تصريحات للنشر اليوم "درسنا الأمر أكثر من مرة وطورنا خطط عمل وأشكالاً محتملة لمشروعات مشتركة وما إلى ذلك مع الناقلات الخليجية المختلفة".

وذكر المسؤول نفسه "خلصنا إلى الآن أنه (التحالف مع شركة خليجية) وضع غير مفيد لنا، ولكن في هذا القطاع ينبغي ألا نستبعد شيئا على الإطلاق، لذا إذا تغيرت الأوضاع والأحوال ربما نصل إلى حلول مختلفة". وأشار فرانتس إلى أن لوفتهانزا خلصت إلى أن "خدمة الأسواق بمفردها هي السبيل الأمثل في المستقبل".

وأحجم نلز إيكه نائب رئيس لوفتهانزا للتحالفات عن التعليق حين سئل إذا كان ثمة محادثات مع شركة طيران الإمارات، وقال -في تصريحات أدلى بها أمس ولم يصرح بنشرها إلا اليوم- إن الجانبين لم يجدا ما يبرر التحالف ولكنهما يبديان اهتماماً.

وخسرت لوفتهانزا، وهي أكبر شركة طيران أوروبية من حيث المبيعات، جزءا من حصتها بالسوق أمام شركات خليجية طموح شكلت تحالفات مع منافسين للشركة الألمانية التي اعتمدت على نفسها لتحقيق النمو، وتنضم الخطوط القطرية لتحالف وان وورلد في أكتوبر/تشرين الأول المقبل لتصبح أول شركة طيران خليجية تشارك بمثل هذا التحالف، كما تتوسع شركة الاتحاد الإماراتية عالمياً من خلال استثمارات بحصص أقلية.

وتتوفر الشركة الألمانية على تحالفين أحدهما يغطي أميركا الشمالية مع شركتي يونايتد إيرلاينز وأير كندا، والآخر مع أول نيبون إيرويز لتغطي أوروبا واليابان.

المصدر : رويترز