القاهرة تتلقى وديعة كويتية بملياري دولار
آخر تحديث: 2013/9/25 الساعة 16:46 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/25 الساعة 16:46 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/20 هـ

القاهرة تتلقى وديعة كويتية بملياري دولار

رامز: الوضع المالي والاقتصادي لمصر مستقر في الوقت الحالي (الجزيرة)

أعلن محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز اليوم أن الوديعة التي تعهدت بها الكويت لـمصر قبل شهرين، وقيمتها مليارا دولار دخلت بالفعل أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي، وأضاف المسؤول المصري في تصريحات صحفية أن احتياطي البنك المركزي ارتفع بعد تسلم الوديعة إلى 19 مليار دولار.

وذكر مصدر بارز في وزارة المالية المصرية أن أجل الوديعة خمس سنوات وبسعر فائدة يصل إلى 0.25% وهو سعر منخفض التكلفة مقارنة بسعر الوديعة القطرية التي ردتها القاهرة الأسبوع الماضي.

وأشار رامز إلى أن إجمالي الودائع التي تسلمها المركزي المصري منذ يوليو/تموز الماضي ناهز سبعة مليارات دولار وقد قدمتها الإمارات والسعودية والكويت، ووصف الوضع المالي والاقتصادي في مصر بأنه مستقر في الوقت الحالي.

وصرح الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول طارق الملا لوكالة الأناضول أول أمس بأن الكويت أرسلت لمصر منذ يوليو/تموز الماضي وحتى بداية الأسبوع الجاري مساعدات نفطية بمليار دولار.

استنئاف الرحلات
من جانب آخر، تستأنف شركة توي الألمانية التابعة لتوي ترافيل -وهي أكبر شركة سياحة في أوروبا- رحلاتها لمصر بعد أن خففت وزارة الخارجية الألمانية اليوم من حظر السفر إلى مصر، حيث لم تعد تطالب السائحين بالامتناع عن زيارة مصر كلياً واكتفت بمطالبتهم بتوخي الحذر، ويشمل ذلك الرحلات لمنتجعات البحر الأحمر.

تخفيف برلين اليوم حظر السفر إلى مصر دفع شركة توي الألمانية -أكبر شركة أسفار أوروبية- لمعاودة رحلاتها إلى مصر

وقال مدير شركة توي ألمانيا، كريستيان كليمنتس في بيان له "شركاؤنا في مصر سعداء بإمكانية عودة الزوار الألمان لمصر ولا سيما مع بداية الموسم الشتوي المهم"، وتدرس الشركة إمكانية استئناف الرحلات للقاهرة والأقصر والرحلات النيلية.

وهوى دخل السياحة إلى 1.67 مليار دولار في الربع الثاني من العام الجاري، بانخفاض قدره 663 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي حسب بيانات البنك المركزي الصادرة أمس الثلاثاء.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس الشركة المصرية للمطارات جاد الكريم نصر اليوم أن الأسبوع المقبل سيشهد بدء استعادة حركة الطيران والسياح في المطارات الداخلية بعد رفع عدة دول الحظر على سفر مواطنيها إلى الوجهات السياحية في مصر. وأوضح نصر أن رحلات الطيران غير المنتظم ستصل إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة من روسيا وألمانيا والتشيك وهولندا وبلجيكا والدانمارك وذلك بعد رفع هذه الدول تحذيراتها بعدم السفر إلى مصر.

المصدر : وكالات

التعليقات