نصف الواردات الفلسطينية من إسرائيل
آخر تحديث: 2013/9/1 الساعة 23:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أبو ردينة: الرئاسة الفلسطينية توقف الاتصالات مع واشنطن ردا على إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية
آخر تحديث: 2013/9/1 الساعة 23:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/26 هـ

نصف الواردات الفلسطينية من إسرائيل

العجز بالميزان التجاري الفلسطيني مع إسرائيل بلغ 1.2 مليار دولار في ستة أشهر بحسب إحصائية (الجزيرة)
أظهر تقرير إحصائي فلسطيني نشر الأحد أن نصف الواردات الفلسطينية خلال أول ستة أشهر من العام الجاري جاءت من إسرائيل، وتجاوزت قيمتها المالية مبلغ 1.5 مليار دولار.

وذكر التقرير الصادر عن الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء أن قيمة الواردات الفلسطينية من إسرائيل خلال النصف الأول من عام 2013 وصلت إلى 1.562 مليار  دولار، وهو ما يمثل أكثر من نصف مجمل الواردات التي بلغت قيمتها خلال الفترة نفسها 2.254 مليار دولار.

ووفقا للتقرير فقد ارتفعت القيمة الإجمالية  للواردات الفلسطينية خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري بنحو 190 مليون دولار أميركي مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2012، حيث بلغت قيمة الواردات آنذاك 1.371 مليار دولار رغم  الدعوات الفلسطينية الرسمية إلى تقليل الارتباط الاقتصادي بإسرائيل.

واردات الضفة
وتستورد الضفة الغربية معظم بضائعها واحتياجاتها من إسرائيل في أغلبية المجالات، كالأغذية والمواد التموينية والمواد الصحية ومواد البناء والأجهزة الكهربائية والملابس والأحذية والجلود والمواد الخام وبعض الصناعات الثقيلة.

وتعتبر أرقام هذه الواردات غير محفزة لنمو اقتصاد فلسطيني منفصل عن نظيره الإسرائيلي، خاصة عندما يدور الحديث عن تشجيع للمنتجات الوطنية التي تتعرض لأزمة ثقة من المستورد والمستهلك معا.

وأدى قرب السوق الإسرائيلية من نظيرتها الفلسطينية إلى تشجيع التجار على استيراد البضائع والسلع من الأولى.

وقالت إحصائية سابقة لمكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي إن مبيعات شركة (تنوفا) الإسرائيلية  للألبان داخل الأراضي الفلسطينية، بلغت نحو عشرة ملايين دولار خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأشارت الإحصائية إلى أن أرباح شركة شتراوس الإسرائيلية لصناعة وتسويق الآيس كريم في السوق الفلسطينية تجاوزت مبلغ أربعة ملايين دولار خلال موسم الصيف الماضي.

صادرات وعجز
وذكرت أن الصادرات الفلسطينية إلى إسرائيل خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت نحو 344 مليون دولار أميركي، منخفضة بنحو 18 مليون دولار عن 362 مليون دولار حققتها في الفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب تقرير جهاز الإحصاء الفلسطيني بلغت نسبة العجز في الميزان التجاري الفلسطيني مع إسرائيل نحو 1.2 مليار دولار في ستة أشهر، مع توقعات بتجاوز هذا العجز 2.3 مليار دولار مع إسرائيل، ونحو 3.9 مع العالم  بنهاية العام.

ونوه التقرير الإحصائي بأن المعلبات وبعض أنواع الحجر والرخام والتوابل والأعشاب الطبية القادمة من الأغوار تأتي في مقدمة الصادرات الفلسطينية إلى إسرائيل.

وخلص التقرير إلى أن أرقام الصادرات الفلسطينية تنبئ عن استمرار تباطؤ نمو الاقتصاد الفلسطيني القائم على الاستهلاك، وأشار إلى أن نتائج تقرير صادر عن سلطة النقد الفلسطينية مؤخرا كشف تراجع النمو الاقتصادي إلى 2.7% خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بـ5.1% خلال الربع الرابع من  العام الماضي.

المصدر : الألمانية
كلمات مفتاحية:

التعليقات