رئيس الاتحاد جيمس هوغان (وسط): الشركة الجديدة ستضم طائرات إيرباص تحمل 124 راكبا (رويترز)
صدقت الحكومة الصربية على صفقة تسمح لشركة طيرانها الوطنية (جات إيروايز) ببيع نسبة 49% من أسهمها لشركة طيران الاتحاد الإماراتية. وبمقتضي هذه الصفقة تمنح الاتحاد الشركة الصربية قرضا بقيمة 40 مليون دولار ستتحول إلى حصص للخطوط الإماراتية بملكية الشركة الجديدة أول يناير/كانون الثاني 2014، بشرط استيفاء الموافقات التنظيمية اللازمة.
 
وتمتلك جات إيروايز -التي سيصبح اسمها الجديد شركة طيران صربيا- 14 طائرة قديمة عمرها نحو عشرين عاما، منها عشر طائرات من طراز بوينغ 737-300 وأربع من طراز إيه تي أر 72-200، وحسب الصفقة التي وقعت في أبو ظبي سوف يحال هذا الأسطول الصغير إلى التقاعد ويستبدل منه في المنظور القريب طائرات مستأجرة ضيقة الجسم، كما ستطلب شركة الطيران الصربية على المدى البعيد شراء 10 طائرات من طراز إيرباص.

وقال وزير المواصلات الصربي ميلوتين ماكرونيتش إنه تم إيداع مبلغ 750 ألف دولار وديعة لاستئجار أول خمس طائرات  للشركة الجديدة، وأعلن رئيس شركة الاتحاد جيمس هوغان أن أول عشر طائرات ستنضم لأسطول الشركة الجديدة ستكون من طراز إيرباص إيه 319 ذات عمر افتراضي متوسط وقادرة على حمل 124 راكبا.

ويشترط لتأسيس الشركة الجديدة تسديد حكومة صربيا مبلغ 40 مليون دولار مماثل للقرض الذي ضخته الاتحاد، كما سيقدم الشريكان تمويلا إضافيا بقيمة 60 مليون دولار لتصبح بذلك مساهمة كل منهما في الشركة الجديدة 100 مليون دولار.

المصدر : الفرنسية