إجراءات ليبية سلمية لإنهاء إضرابات النفط

epa03609838 General view of the Mellitah Oil and Gas ,Tripoli, Libya, 04 March 2013. The state-run National Oil Cooperation said earlier 03 March that Italy-bound exports from the Mellitah complex had been temporarily suspended after two militias clashed over which group should guard it, a military official said. The clashing militias withdrew later after they reached agreement on a ceasefire, said Khaled al-Sherif, Defence Ministry undersecretary. The army has been temporarily assigned to guard the Libyan-Italian venture in Mellitah, some 60 kilometres west of Tripoli, according to reports. the Libyan gas complex has since resumed its operations. EPA/STR
undefined

قالت ليبيا إنها تسعى إلى وسيلة سليمة لإنهاء الإضرابات في قطاع النفط التي أصابت صادرات الخام بالشلل، لكنها ستتخذ إجراءات بديلة إذا لزم الأمر.

وقال رئيس الوزراء علي زيدان إن الحكومة سوف تتخذ إجراءات أخرى إذا لم تفلح الإجراءات السلمية، ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

يشار إلى أن إنتاج النفط الليبي انخفض إلى نحو سدس مستواه قبل الحرب الأهلية في 2011 بسبب تعطيلات مستمرة منذ نحو شهر، حيث أغلق حراس أمن مسلحون مرافئ التصدير الرئيسية في البلاد.

وما زالت موانئ السدر وراس لانوف والزويتينة ومرسى الحريقة التي تقع في شرق البلاد حيث معظم إنتاج ليبيا من الخام مغلقة.

وعبر زيدان عن أمله بحدوث انفراجة قريبا في المحادثات لحل الأزمة، لكنه لم يعط مؤشرا عن الموعد الذي يأمل استعادة إنتاج الخام فيه.

وأشار إلى أن إنتاج ليبيا من النفط انخفض إلى 250 ألف برميل يوميا من 1.6 مليون برميل يوميا قبل الحرب.

وكان وزير النفط عبد الباري العروسي ألقى باللوم في الإضرابات بالأساس على عمال غير نفطيين، ومن قال إنهم محرضون يطالبون بدولة اتحادية في ليبيا. وأوضح أن الإضرابات تسببت في فقد إيرادات تقدر بملياري دولار.

المصدر : رويترز