عمر الشكماك: إنتاج النفط الليبي يبلغ الآن نحو 680 ألف برميل يوميا (الأوروبية)

قال نائب وزير النفط الليبي عمر الشكماك إن مرفأ السدر، وهو أكبر مرفأ لتصدير النفط في ليبيا، ومرفأ الزويتينة لا يزالان مغلقين.

وأضاف أن إنتاج النفط الليبي يبلغ الآن نحو 680 ألف برميل يوميا، ارتفاعا من إنتاج الأسبوع الماضي الذي يقدر بما يتراوح بين 600 ألف و630 ألف برميل يوميا.

وقال الشكماك إن الموقف في مرفأ مرسى الحريقة عاد لطبيعته مرة أخرى بعد إخلائه من المحتجين، ولم يوضح الموقف في المرافئ الليبية الأخرى.

وتراجع إنتاج النفط الليبي بشكل ملحوظ بعد قيام مجموعات من حرس المنشآت النفطية بإغلاق بعض الموانئ، وإيقاف تصدير الخام.

وأعلنت أمس المؤسسة الوطنية للنفط "حالة القوة القاهرة" في الموانئ النفطية الرئيسية في البلاد بسبب إعاقة الإنتاج فيها من جانب مسلحين تتهمهم الحكومة بالسعي للاستيلاء على النفط.

إنتاج النفط الليبي يبلغ الآن نحو 680 ألف برميل يوميا، ارتفاعا من إنتاج الأسبوع الماضي الذي يقدر بما يتراوح بين 600 ألف و630 ألف برميل يوميا

وجاء في بيان للمؤسسة  أن الخطوة اتخذت نتيجة للاعتصامات التي قام بها عدد من أفراد حرس المنشآت النفطية وما ترتب عليه من إغلاق لبعض الموانئ النفطية مثل ميناء الزويتينة وراس لانوف و السدرة وميناء مرسى البريقة، وعدم قدرة المؤسسة على الوفاء بالتزاماتها بموجب بعض العقود المبرمة مع أطراف خارجية بشأن بيع النفط الخام.

وتتيح حالة القوة القاهرة إعفاء المؤسسة من مسؤوليتها في حال عدم الوفاء  بالالتزامات المترتبة عليها بموجب عقود تسليم النفط في حال كان ذلك ناجما عن ظروف استثنائية.

وتوعدت الحكومة التي دخلت في نزاع مفتوح مع مجموعة من حراس منشآتها النفطية تتهمهم بالسعي للاستيلاء على النفط في 15 أغسطس/آب، باستخدام القوة لمنع أي عملية بيع للنفط لا تمر عبر القنوات الرسمية.

من جانبهم يتهم هؤلاء الحراس السلطات بالفساد عبر بيع النفط الخام من دون تحديد كميات الشحنات المصدرة.

المصدر : وكالات