الهند ليست بحاجة لطلب خط ائتمان
آخر تحديث: 2013/8/19 الساعة 15:18 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/19 الساعة 15:18 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/13 هـ

الهند ليست بحاجة لطلب خط ائتمان

هبطت العملة الهندية بنسبة 14% هذا العام مقابل الدولار (الأوروبية)

قال كبير الاقتصاديين في البنك الدولي إن الهند ليست في حاجة لطلب خط ائتمان من صندوق النقد الدولي للمساعدة على إصلاح اقتصادها، وذلك في اليوم نفسه الذي هبطت فيه الروبية إلى مستوى قياسي منخفض.

وأضاف كاوشيك باسو "لا أعتقد أن الوضع الذي نحن فيه يتطلب ذلك، فالهند لديها احتياطيات كافية من النقد الأجنبي، لذلك لا يوجد ما يستدعي اللجوء إلى صندوق النقد".

وهبط سعر الروبية الهندية بالرغم من سلسلة إجراءات أعلنتها نيودلهي الأسبوع الماضي لوقف هبوط العملة.

والروبية هي أسوأ العملات أداء في آسيا منذ أواخر مايو/أيار، حين ألمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) لأول مرة بأنه قد يبدأ سحب التحفيز النقدي هذا العام، وهو ما أدى إلى خروج تدفقات مالية من الأسواق الناشئة في أنحاء العالم.

وهبطت اليوم العملة الهندية إلى أدنى مستوى لها مقابل الدولار لتصل إلى 62.35 روبية للدولار.

في الوقت نفسه هبطت الأسهم الهندية بنحو 1.30% إلى 18356.54 نقطة بعد انخفاض وصل إلى 4% يوم الجمعة الماضي. وهبطت العملة الهندية بنسبة 14% هذا العام.

ولم تستطع الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي الهندي في الثلاثة أسابيع الماضية وقف تدهور الروبية.

ويوم الأربعاء الماضي شدد البنك قيوده على تحويلات الشركات والأفراد إلى الخارج، وقال منتقدون إن الإجراءات تذكر بالقيود التي فرضتها الهند قبل تحرير الاقتصاد في أوائل تسعينيات القرن الماضي وقيدت تحويلات النقد الأجنبي للخارج.

يشار إلى أن الأسواق الناشئة تعرضت لخروج أموال الاستثمار الأجنبية بعد إشارة من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي باحتمال وقف برنامج التحفيز النقدي، أي ضخ الأموال في الاقتصاد الأميركي لحفزه.

وشهدت أسواق المال الهندية خروج 11.58 مليار دولار منذ الأول من يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات