البورصة المصرية تعاود عملها تدريجيا
آخر تحديث: 2013/8/19 الساعة 19:54 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/19 الساعة 19:54 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/12 هـ

البورصة المصرية تعاود عملها تدريجيا

البورصة المصرية أوقفت نزيف خسائرها بعد الاضطرابات دون تغير بالتعاملات (الجزيرة)
قرر القائمون على سوق المال والبنوك رفع عدد ساعات العمل بعد تقليصها مطلع الأسبوع الحالي، إثر اشتباكات دامية خلفت مئات القتلى وفق التقديرات الحكومية.

وقررت بورصة مصر استئناف العمل بالمواعيد الطبيعية بداية من الثلاثاء، كما قرر البنك المركزي المصري زيادة عدد ساعات العمل في البنوك تدريجيا بداية من اليوم نفسه.

وقالت البورصة في بيان صحفي إنها قررت عودة زمن جلسة التداولات اليومية إلى مواعيد العمل الطبيعية لتبدأ من العاشرة والنصف صباحا وحتى الثانية والنصف بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

وذكر البنك المركزي في بيان آخر أنه تقرر "فتح أبواب البنوك للجمهور اعتبارا من غد وحتى نهاية الأسبوع من الثامنة والنصف صباحا وحتى الواحدة ظهرا"، وقال مصدر في البنك إنه سيحدد قبل يوم الأحد المواعيد التي ستعمل بها البنوك خلال الأسبوع المقبل.

وكان المصرف المركزي قرر الأربعاء الماضي تعطيل العمل في البنوك نتيجة الاضطرابات التي تشهدها مصر، وبعدها مباشرة قررت إدارة البورصة الإغلاق لأن عملها مرتبط بشكل أساسي بعمل البنوك، واتفقت البورصة والبنوك بعد ذلك على تقليص ساعات العمل إلى ثلاث ساعات فقط اعتبارا من الأحد الماضي.

سعر الجنيه
وارتفع اليوم الجنيه المصري قليلا في عطاء البنك المركزي للعملة الصعبة، لكنه انخفض في السوق السوداء، وتوقف ارتفاع الجنيه في السوق السوداء منذ تصاعد الاضطرابات السياسية في مصر الأسبوع الماضي، لكن ذلك لا يمثل اتجاها واضحا حتى الآن.

ويقرر البنك المركزي سعر بيع العملة الأجنبية في عطاءاته، ويقول متعاملون إن البنك يعمل على ضمان ارتفاع الجنيه ليعطي انطباعا باستقرار الاقتصاد وتحسنه بالرغم من الاضطرابات.
وبموازاة عودتها للعمل بمواعيدها الطبيعية نجحت البورصة المصرية الاثنين في إيقاف نزيف الخسائر لتنهي التعاملات دون تغير كبير.

وارتفعت أسعار 89 سهما مقابل تراجع أسعار 31 سهما، فيما لم يطرأ تغيير على 27 ورقة مالية أخرى، وخسرت الأسهم المصرية أكثر من سبعة مليارات جنيه (نحو مليار دولار) من قيمتها السوقية خلال تعاملات الأحد الماضي.

المصدر : الألمانية,رويترز

التعليقات