العراق أصبح ثاني أكبر مصدر للنفط الخام إلى الهند (رويترز-أرشيف)

قالت الهند اليوم إنها مهتمة باستيراد الغاز الطبيعي المسال من العراق، وذلك في ظل زيادة اهتمامها بهذه الطاقة النظيفة عقب قرار نيودلهي رفع أسعار المنتج محلياً ابتداء من أبريل/نيسان المقبل. وقد أصبح العراق ثاني أكبر مصدري النفط الخام إلى الهند بعد أن خفضت الأخيرة مشترياتها من إيران بفعل العقوبات الغربية على طهران.

وقال بيان للحكومة الهندية عقب مباحثات أجراها وزير النفط الهندي م. فيرابا مويلي مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن الهند مهتمة أيضا بالمشروعات القائمة على الغاز في الهند، ويزور الوزير الهندي بغداد لحضور اجتماع للجنة الهندية العراقية المشتركة على مدى يومين.

ويحرق العراق قرابة نصف الغاز الذي ينتج يومياً حيث يقدر الإنتاج بمليار ونصف مليار قدم مكعب، وقد تعاقدت بغداد في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 مع شركات طاقة أجنبية لاستخلاص 700 مليون قدم مكعب من حقول الرميلة والزبير وغربي القرنة 1.

شركة ريلاينس إندستريز الهندية تأهلت قبل أشهر في منافسة على عقد تطوير حقل الناصرية النفطي ومصفاة تكرير جنوبي العراق

شركة هندية
وقد تأهلت شركة ريلاينس إندستريز الهندية قبل أربعة أشهر في منافسة على عقد تطوير حقل الناصرية النفطي ومصفاة تكرير جنوبي العراق بطاقة تناهز 300 ألف برميل يوميا، وتقدر احتياطيات الحقل بأكثر من أربعة مليارات برميل.

وكانت الحكومة العراقية قد منحت في أكتوبر/تشرين الأول 2010 عقود تطوير ثلاثة حقول غاز لشركات عالمية، ويتعلق الأمر بحقل عكاس في محافظة الأنبار غربي البلاد، وحقل المنصورية بمحافظة ديالى قرب الحدود مع إيران، وحقل سيبا في البصرة، وتقدر احتياطيات العراق المؤكدة من الغاز بنحو 3.2 تريليونات متر مكعب.

يشار إلى أن الهند أقرت الشهر الماضي رفع سعر الغاز للمرة الأولى خلال ثلاث سنوات، وهي خطوة قد تشجع على تعزيز الإنتاج المحلي لكنها ستزيد واردات الغاز الطبيعي المسال الأكثر تكلفة.

المصدر : الجزيرة,رويترز