البورصة المصرية تمكنت من تقليص خسائرها في ختام تعاملات اليوم (الفرنسية-أرشيف)

تمكنت البورصة المصرية قبل إغلاقها اليوم من تعويض جزء من خسائرها التي منيت بها في بداية التعاملات. وجاء ذلك رغم اجتياح المظاهرات المؤيدة والمعارضة للرئيس المصري محمد مرسي للعديد من المدن المصرية.

وأنهت البورصة تعاملاتها اليوم بانخفاض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية (إي جي إكس 30) بنسبة 1.02% ليصل المؤشر إلى 4935.86 نقطة. وذلك بعد أن كان المؤشر قد انخفض في التعاملات المبكرة بنحو 2%.

وعاد المؤشر للارتفاع في ختام التعاملات مع ظهور مشتريات ملحوظة من جانب المستثمرين الأفراد المصريين لاقتناص فرص هبوط أسعارالأسهم.

وكانت السوق المالية قد أغلقت أمس على ارتفاع ناهز 5%، وهي الكبرى خلال يوم واحد منذ عام، وقد تأثرت التداولات أمس بارتفاع معنويات المستثمرين والمتعاملين بانفراج الجمود السياسي الذي تعاني منه البلاد، بعدما أعطى الجيش مهلة للقوى السياسية للتوافق. 

وقد شهدت مصر اليوم إغلاقا مبكرا للبنوك تلبية لطلب البنك المركزي، كما كان قرر المركزي تقديم موعد عطاء للعملة الأجنبية، وذلك قبيل انتهاء مهلة أعلنتها القوات المسلحة قد تؤدي لسيطرة الجيش على البلاد.

ونصت توجيهات المركزي المصري على أن تغلق البنوك فروعها في الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي (11 بتوقيت غرينتش) بدلا من الخامسة مساء، وعقد البنك مزاد العملة في العاشرة والنصف صباحا بدلا من الحادية عشرة، وأعلن النتائج في الحادية عشرة بدلا من الثانية عشرة ظهرا حسبما ذكر مصدر البنكي.

وفي مصر ينشط أربعون بنكا، ستة منها بنوك عامة و34 بنكا خاصا، وفق معطيات الهيئة العامة للاستعلامات. وتشير آخر بيانات المركزي المصري في مارس/آذار الماضي إلى أن أرصدة البنوك المصرية داخل البلاد تفوق 121 مليار جنيه (17.2 مليار دولار)، وتصل قيمة إجمالي الودائع لديها 1.144 تريليون جنيه (162.7 مليار دولار)، وتبلغ رؤوس أموال البنوك المصرية 71 مليار جنيه (10.1 مليارات دولار).

الملاحة تسير بصورة طبيعية في قناة السويس (الأوروبية-أرشيف)

السويس
أما بالنسبة لأداء قناة السويس، فقد أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش أن المجرى الملاحي للقناة مؤمن تماما، وأن الملاحة تسير بصورة طبيعية.

وأوضح مميش في بيان صدر اليوم أن معدلات عبور السفن من حيث الأعداد والحمولات في الحدود الطبيعية ولم تتأثر بأية أحداث. وأشاد مميش بدور القوات المسلحة في تأمين قناة السويس وحركة الملاحة.

وذكر البيان أن 47 سفينة عبرت القناة أمس الثلاثاء من الاتجاهين بإجمالي حمولات بلغت 2.6 مليون طن.

وأشار البيان إلى أن رئيس هيئة القناة بعث برسالة لشركات الملاحة العالمية والوكلاء الملاحيين يطمئنهم فيها بأن القناة في أعلى درجات التأمين.

وإيرادات القناة تعد من المصادر الرئيسية لمصر للحصول على النقد الأجنبي، إلى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وتعد إيرادات القناة من المصادر الرئيسية للنقد الأجنبي في مصر، وتدر نحو خمسة مليارات دولار سنويا.

وقناة السويس ممر مائي إستراتيجي، يبلغ طولها 192 كيلومترا، وهي أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا، إذ تختصر 15 يوما من زمن الرحلة في المتوسط.

المصدر : وكالات