إسرائيل تقر مد شبكة قطارات بالضفة الغربية
آخر تحديث: 2013/7/24 الساعة 22:55 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/24 الساعة 22:55 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/17 هـ

إسرائيل تقر مد شبكة قطارات بالضفة الغربية

نشطاء سلام يقفون قرب قطار يربط بين القدس المحتلة وتل أبيب مرورا بقرى فلسطينية (الأوروبية-أرشيف)

أقرت الإدارة المدنية للضفة الغربية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم مخططاً لمد شبكة سكك حديدية في جميع أنحاء الضفة الغربية، متجاهلة اعتراض الفلسطينيين على الخطوة ورفض السلطة الفلسطينية المشاركة في هذا المخطط. وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن تكلفة تنفيذ المخطط ستتطلب مليارات الشيكلات، وبلغت تكلفة إعداد المخطط حوالي مليون شيكل (279 ألف دولار).

وأشارت الصحيفة إلى أن الشبكة ستمتد 473 كيلومترا من السكك الحديدية، وستضم ثلاثين محطة قطار في 11 خطاً للسكة الحديدية، وستربط هذه الخطوط السككية بين المدن الفلسطينية، كما ستربط بين هذه الأخيرة ومدن إسرائيلية، وأيضا مع الأردن وسوريا. وبسبب الطبيعة الجبلية للضفة الغربية فإن المخطط يشمل بناء عشرات الجسور والأنفاق.

وقد بادر لوضع هذا المخطط وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس، وهو المعروف بمواقفه اليمينية، والذي أعلن في الفترة الأخيرة عن معارضته قيام دولة فلسطينية. وعقدت الإدارة المدنية للجيش الإسرائيلي اجتماعاً اليوم استعرض خلاله تفاصيل المخطط.

المسار المركزي لشبكة القطارات في الضفة الغربية سيكون موازياً لسكة الحديد المدنية في القدس، ويربط بين جنين ونابلس ومشارف القدس والخليل وبئر السبع

مسارات الشبكة
وقال ألكس شميت، الذي كلفته سلطة القطارات الإسرائيلية بوضع المخطط، إن المسار المركزي للشبكة سيكون موازياً لسكة الحديد المدنية في القدس، ويربط بين جنين ونابلس ومشارف القدس والخليل وبئر السبع. وأضاف أن مساراً آخر يمتد على طول غور الأردن، والمسارات الأخرى هي مسارات عرضية تربط بين هذه السكك، أي بين نابلس وجسر آدم (في الغور)، وبين طولكرم ونابلس، وبين نابلس ورأس العين، وبين جسر الملك حسين والقدس ورام الله.

وتابع أن هناك خط سكة حديدية من رام الله إلى اللد وتل أبيب، وأخرى من كريات غات والخليل، وخط ثالث يربط رام الله مع غزة بواسطة شبكة سكك الحديد الإسرائيلية. وأضاف أنه يتوقع أن يستخدم خط سكة الحديد في قمم الجبال 12 ألف مسافر بين القدس ورام الله في ساعات الصباح، وثلاثة آلاف بين الخليل وبئر السبع في الصباح، ويتوقع أن يسافر في القطار ثلاثون مليون مسافر في عام 2035.

وقال شميت إن خط سكة الحديد في منطقة غور الأردن سيستخدم للسياحة أيضاً، ونقل المسافرين من البحر الميت إلى إيلات أو بحيرة طبريا.

المصدر : يو بي آي,الصحافة الإسرائيلية

التعليقات