مليارات الدولارات خسائر القطاع العام بسوريا

Men ride on a motorbike as a Free Syrian Army fighter (L) walks near damaged buildings in Kefr Hamra, Aleppo June 17, 2013. REUTERS/Hamid Khatib (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT TPX IMAGES OF THE DAY)
undefined

بلغت قيمة الخسائر التي أصابت مؤسسات القطاع العام بسبب النزاع الدائر في سوريا 1.5 تريليون ليرة سورية (7.5 مليارات دولار).

وقال وزير الإدارة المحلية عمر غلاونجي -الذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات- في تصريحات نقلتها وسائل إعلام سورية "إن مجمل مبالغ التعويضات لأضرار الجهات العامة حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي بلغت قرابة تريليون ونصف تريليون ليرة سورية".

وأشار الوزير إلى أن 250 مليار ليرة سورية (1.25 مليار دولار) من هذه الخسائر هي أضرار مباشرة تكبدتها المؤسسات العامة منذ اندلاع الثورة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد في منتصف مارس/آذار 2011.

وبلغ عدد المنشآت الحكومية التي تعرضت للتدمير أكثر من تسعة آلاف منشأة، في المدة ذاتها، بحسب ما ذكرت لجنة الإعمار التي شكلتها الحكومة السورية لتقويم الأضرار وتعويض الخسائر للمتضررين.

وقدر وزير الكهرباء عماد خميس، من جهته، حجم الأضرار التي لحقت بقطاع الكهرباء بفعل الهجمات على محطات التوليد والنقل بنحو ثمانين مليار ليرة سورية (40 مليون دولار).

المصدر : الفرنسية