جوبا تخفض إنتاجها النفطي

MCN02 - THAR JATH, -, SOUTH SUDAN : Oil mining employees walk near the first well to restart production in the Thar Jath field in Unity state on April 6, 2013. South Sudan restarted oil production on April 6, ending a bitter 15-month row with former civil war foe Sudan and marking a major breakthrough in relations after bloody border clashes last year. AFP PHOTO / HANNAH MCNEISH
undefined

أعلنت دولة جنوب السودان خفض إنتاجها النفطي وتعتزم وقفه بشكل كلي بعد إصرار السودان على وقف نقل نفط الجنوب يوم 7 أغسطس/آب المقبل بسبب اتهام الخرطوم لجوبا بدعم الجبهة الثورية السودانية عبر الحدود بين البلدين، وهو ما تنفيه جوبا.

وذكر مسؤولون في وزارتي الخارجية والنفط في جنوب السودان أن جوبا خفضت الإنتاج من 200 إلى 160 ألف برميل يوميا، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ميوين ماكول إريك "بدأ الخفض أمس، وسينخفض تدريجياً إلى أن يتوقف تماماً".

وعللت جوبا قرار خفض الإنتاج بأنه يأتي تفادياً للخسائر المادية والكوارث البيئية التي قد تنجم إذا ما نفذت الخرطوم قرارها، ولوحت باللجوء إلى المحاكم الدولية لتعويض الأضرار الاقتصادية التي ستلحق بها.

جنوب السودان سبق أن دعت الصين التي تهيمن على صناعة النفط في السودانين، إلى التوسط بين الجانبين لحل مشاكلهما

طلب الوساطة
وأشار إريك إلى أن بلاده دعت الصين التي تهيمن على صناعة النفط في السودانين، إلى التوسط بين الجانبين في النزاع الدائر بينهما. وكان السودان قال قبل شهر إنه سيغلق خطي أنابيب العبور والتصدير أمام نفط الجنوب في غضون شهرين ما لم تتخل جوبا عن دعمها للمتمردين.

ويمثل خفض إنتاج نفط جوبا ضربة لاقتصادي البلدين اللذين تضررا بشدة جراء وقف جنوب السودان لإنتاج النفط على مدار 16 شهرا بسبب خلاف حول رسوم نقل النفط عبر خط الأنابيب، واستؤنف الإنتاج في أبريل/نيسان الماضي عقب إبرام الطرفين اتفاقا في هذا الشأن.

ومقابل اتهام السودان لجارته تعيب جوبا على الخرطوم دعم متمردين ضد سلطات جنوب السودان في ولاية جونقلي، حيث يحول القتال المتصاعد دون تنفيذ خطط الحكومة بخصوص التنقيب عن النفط بمساعدة شركة توتال الفرنسية وشركة إكسون موبيل الأميركية.

المصدر : وكالات