استمرار الاحتجاجات بميناء الزويتينة بليبيا
آخر تحديث: 2013/7/18 الساعة 11:09 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/18 الساعة 11:09 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/11 هـ

استمرار الاحتجاجات بميناء الزويتينة بليبيا

إنتاج ليبيا من النفط حاليا يبلغ 1.36 مليون برميل يوميا (الأوروبية)

قال أحد المحتجين بميناء الزويتينة في شرق ليبيا إن المعتصمين، الذين أوقفوا الصادرات لكنهم يسمحون بأعمال الصيانة، لن يغادروا قبل تلبية مطالبهم بتوفير فرص عمل لهم.

وكان نحو عشرة رجال اقتحموا الميناء مساء الثلاثاء الماضي بعد ساعات من قرار عمال شركة الزويتينة للنفط تعليق إضرابهم بشكل مؤقت واستئناف الإنتاج بحقول النفط التي تضخ الخام إلى المرفأ.

وأفاد مهندس يعمل في الميناء بأنهم مجموعة من المتظاهرين المدنيين الذين أغلقوا المرفأ لعدة أسابيع في وقت سابق هذا العام للمطالبة بوظائف. وتم بعد ذلك التوصل إلى اتفاق لتوفير فرص عمل لكن المجموعة تقول إنها لم تتسلم وظائف بعد.

وقال بلقاسم الصغو، الذي وصف نفسه بزعيم المحتجين، إن المجموعة لم توقف ضخ الغاز من حقول الزويتينة. وكان احتجاج عمالي سابق قد تسبب في نقص إمدادات الغاز إلى محطات الكهرباء.

وقال عامل بميناء الزويتينة إن المحتجين سمحوا لسفينة واحدة متجهة إلى إيطاليا بتحميل النفط نظرا لأن التحميل كان قد بدأ بالفعل عندما وصلوا مساء الثلاثاء.

ولا تضخ الزويتينة سوى ما بين 60 و70 ألف برميل لكن طاقة المرفأ تعادل نحو 20% من صادرات ليبيا من النفط الخام.

ولطالما تسببت الاحتجاجات والإضرابات في خفض إنتاج النفط الليبي الذي عاد أسرع من المتوقع لمستويات ما قبل الحرب التي أطاحت بنظام العقيد معمر القذافي إلى نحو 1.6 مليون برميل يوميا.

وقال مصدر في صناعة النفط يوم الثلاثاء إن إنتاج ليبيا حاليا يبلغ 1.36 مليون برميل يوميا.

المصدر : رويترز

التعليقات