فاو: مخاوف حيال الأمن الغذائي بمصر

epa03215537 Egyptians harvest wheat to be send to mills at Sharqiya governorate 140 km north east Cairo in Egypt s fertile Delta region 11 May 2012. Egypt has been affected by increasing unrest in the country over rising food costs.Egypt spends billions of dollars on wheat purchases every year even as the economy falters and foreign reserves tumble after the uprising that toppled president Hosni Mubarak in February 2011. Wheat purchases are crucial to Egypt s more than 80 million people. Wheat is used to make subsidized bread that allows millions to survive on low pay. Egyptians pay as little as 5 Piasters (less than one US cent) to buy saucer-sized flat loaves of 130g each. EPA/KHALED ELFIQI
undefined

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) إن الاضطرابات الاجتماعية وتناقص احتياطيات النقد الأجنبي، تثير مخاوف كبيرة حيال الأمن الغذائي في مصر.

وذكرت أن احتياجات مصر -أكبر مستورد للقمح في العالم- من واردات الحبوب لعام 2013/2014 ستظل مماثلة للعام الماضي، رغم التوقعات الجيدة بخصوص محصولها. غير أن المنظمة حذرت في تقرير توقعات المحاصيل وحالة الأغذية من أن تراجع احتياطيات النقد الأجنبي قد يسفر عن زيادة القيود على المعاملات التي يجريها البنك المركزي المصري ومن ثم الحد من الواردات.

من جهة أخرى قال باسم عودة وزير التموين في حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي إن مخزون مصر من القمح المستورد يكفي احتياجاتها لأقل من شهرين، مما يشير إلى نقص أشد مما كشفت عنه تقارير سابقة.

وأضاف أن مخزون الدولة من القمح المستورد بلغ 500 ألف طن فقط. وقالت الحكومة يوم 26 يونيو/حزيران الماضي إن المخزون الإجمالي من القمح بلغ 3.613 ملايين طن، لكنها لم تكشف حجم المستورد منه.

وتخلط مصر عادة القمح المحلي بالقمح المستورد بنسب متساوية لإنتاج الدقيق الملائم لإنتاج الخبز.

وكانت حكومة الرئيس المعزول حذرة في ما يتعلق ببيانات مخزون القمح المستورد حتى عندما توقفت عن الاستيراد بسبب نقص السيولة المالية.

وقال عودة إن حكومة مرسي عمدت إلى زيادة نسبة القمح المحلي التي تستخدمها إلى 60%. وتستورد مصر عادة نحو عشرة ملايين طن من القمح سنويا.

المصدر : رويترز