حجم أجهزة الكمبيوتر الشخصي المباعة بالربع الثاني من العام الحالي 76 مليون جهاز (رويترز-أرشيف)

تراجعت مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي في العالم خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 10.9% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ويعد هذا التراجع الخامس على التوالي في ظل استمرار تحول المستهلكين نحو الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية عن مؤسسة غارتنر لأبحاث السوق القول إن حجم مبيعات الكمبيوتر الشخصي خلال الربع الثاني من العام  الحالي بلغ 76 مليون جهاز. 

وخلال الربع الثاني انخفضت مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي في الولايات المتحدة كغيرها من مناطق العالم، إلا أن التراجع في أميركا بلغت نسبته 1.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت مؤسسة غارتنر أن أجهزة الكمبيوتر اللوحي منخفضة الأسعار حلت محل الكمبيوتر الشخصي كخيار أمام المستخدمين للقيام بوظائف الكمبيوتر وبخاصة في الدول النامية.

وحسب المؤسسة كانت شركة لينوفو غروب الصينية لصناعة الكمبيوتر صاحبة أقل تراجع في  المبيعات من بين أكبر خمس شركات لإنتاج الكمبيوتر في العالم وذلك بنسبة تراجع بلغت 0.6%. في حين كان التراجع الأكبر من نصيب شركة هيوليت باكارد الأميركية بنسبة 4.8%. 

وحسب مؤسسة غارتنر فإن لينوفو تربعت على المرتبة الأولى عالميا في حجم المبيعات حيث حازت على 16.7% من إجمالي مبيعات السوق العالمية للكومبيوترات الشخصية.

وجاءت هيوليت باكارد بالمرتبة الثانية بحيازتها على ما نسبته 16.3% من السوق. وتلتها شركة دل الأميركية بسيطرتها على 11.8% من إجمال مبيعات السوق. 

المصدر : وكالات