انتعاش الصادرات اليابانية دفع البنك المركزي الياباني للتفاؤل إزاء أداء اقتصاد البلاد (الأوروبية-أرشيف)

اعتبر البنك المركزي الياباني اليوم أن اقتصاد البلاد بدأ في التعافي بسبب زيادة الصادرات وتحسن ثقة المستهلك.

وقال البنك المركزي -بعد اجتماع سياسة نقدية استمر يومين- إن اقتصاد اليابان آخذ في التعافي بصورة معتدلة.

وأضاف البنك أن الصادرات ارتفعت، وأن  الأعمال الاستثمارية تثبت توقفها عن الضعف, وذكر أن بعض علامات التعافي ظهرت وسط تحسن في أرباح الشركات الكبرى في البلاد ما سيترتب عليه عودة البلاد للنمو الاقتصادي.

وتأتي هذه البيانات قبل عشرة أيام من انتخابات مجلس الشيوخ المزمع إجراؤها في الـ21 من الشهر الجاري.

وإزاء الانتخابات، ناشد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الناخبين دعم سياساته الاقتصادية، متعهدا بإخراج ثالث أكبر اقتصاد في العالم من الانكماش المستمر طوال 15 عاما.

طلبيات الآلات
وفي شأن اقتصادي ياباني آخر، كُشف اليوم في بيان رسمي عن أن طلبيات الآلات اليابانية الرئيسية قد زادت بنسبة 10.5% في مايو/أيار الماضي مقارنة بأبريل/نيسان السابق، وذلك في أول ارتفاع لها منذ شهرين.

وزادت طلبيات القطاع الخاص على الآلات، التي لا تشمل الآلات الضخمة المتذبذبة مثل السفن ومحطات الطاقة، إلى 799.2 مليار ين (8.1 مليار دولار)، وفقا لمكتب الحكومة اليابانية. وينظر إلى هذه الطلبيات باعتبارها مؤشرا للإنفاق المستقبلي لرأس مال الشركات.

وصعدت الطلبيات من جانب المصنعين بنسبة 3.8% لتصل إلى 297.1 مليار ين (ثلاثة مليار دولار) كما زادت طلبيات غير المصنعين بنسبة 25.4% لتصل إلى 560.7 مليار ين (5.66 مليار دولار).

وارتفع الطلب الخارجي بنسبة 10.3% إلى 906.6 مليار ين (9.15 مليار دولار)، بعد تراجع كانت نسبته 19.9% في أبريل/نيسان الماضي.

المصدر : وكالات