زيادة إنتاج النفط أسهم بشكل كبير في نمو اقتصاد البحرين بـ 2.5% في الربع الاول من 2013 (رويترز-أرشيف)

ذكر الجهاز المركزي للمعلومات البحريني أن الاقتصاد المحلي نما في الربع الأول من هذا العام بنسبة 2.5% مقارنة بنسبة 0.2% في الربع الأخير من العام الماضي. وكان محللون توقعوا في استطلاع رأي أجرته رويترز في أبريل/نيسان الماضي أن يحقق اقتصاد البحرين نمواً في العام الجاري يناهز 3.3% مقابل 3.4% عام 2012.

وقد ساعد على تسارع نمو الاقتصاد البحريني في الربع الأول من العام ارتفاع الإنتاج النفطي، فقد زاد إنتاج قطاع المحروقات في الفترة ما بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار الماضيين بنسبة 1.3% مقابل زيادة بنسبة 0.4% في الربع نفسها من العام الماضي، ويشكل القطاع رُبع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد المقدر بثلاثين مليار دولار.

وكان إنتاج البحرين النفطي قد هبط العام الماضي جراء تراجع الإنتاج في حقل أبو صفا المشترك مع السعودية، ويسهم الحقل النفطي بقرابة 67% من إيرادات الميزانية العامة. وقال رئيس الجهاز محمد بن أحمد العامر إن هذا النمو يأتي بالرغم من "اتباع الحكومة سياسة مالية أكثر توازناً لضبط الإنفاق وترشيده، حرصاً منها على تجنب تفاقم الديون السيادية والحفاظ على نسب مديونية مقبولة وتأمين الاستقرار المالي".

محللون يتوقعون نمو الاقتصاد البحريني عام 2013 بنسبة 3.3% مقابل 3.4% في 2012

القطاع المالي
وبالمقابل تباطأ نمو القطاع المالي -الذي يمثل 16% تقريبا من الناتج المحلي للبحرين- في الربع الماضي ليحقق نسبة 0.3% مقابل نمو بنسبة 1.4% في الربع الأخير من 2012.

يُشار إلى أن البرلمان البحريني وافق في الخامس والعشرين من الشهر الماضي على زيادة إضافية في الإنفاق الحكومي بقيمة 174.2 مليون دينار (462 مليون دولار)، وهو ما يرفع إجمالي قيمة موازنة العام الجاري إلى 3.62 مليارات دينار (9.6 مليارات دولار).

المصدر : الجزيرة,رويترز