تحقيق صيني في صادرات النبيذ الأوروبية
آخر تحديث: 2013/7/1 الساعة 18:03 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: إصابتان في حادث أمني داخل السفارة الإسرائيلية بالعاصمة الأردنية عمان
آخر تحديث: 2013/7/1 الساعة 18:03 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/22 هـ

تحقيق صيني في صادرات النبيذ الأوروبية

تبلغ قيمة صادرات الصين من منتجات الطاقة الشمسية لأوروبا نحو 27.5 مليار دولار سنويا (الأوروبية)

شرعت الصين رسميا في تحقيق حول ما إذا كان الاتحاد الأوروبي يقدم دعما ويقوم بسياسة الإغراق فيما يتعلق بصادراته من النبيذ إلى الصين، في خطوة تصعد من النزاع القائم بين الجانبين إزاء فرض أوروبا للرسوم على وارداتها من الألواح الشمسية الصينية.

وقالت وزارة التجارة الصينية إنها بدأت التحقيق في أسعار صادرات النبيذ إلى الصين على أساس شكاوى قدمها منتجو النبيذ الصينيون.

وأوضحت أنها ستتمسك بشدة بالقوانين واللوائح الصينية وبقوانين منظمة التجارة العالمية.

ويقول مسؤولون أوروبيون إن الصين استهدفت صناعة النبيذ الأوروبية لترد على الرسوم الأوروبية التي فرضتها المفوضية على واردات الألواح الشمسية الصينية.

وقررت المفوضية فرض رسوم تبلغ في المتوسط 11.8% على الألواح الشمسية الصينية ومكوناتها مثل الرقائق والخلايا اعتبارا من السابع من الشهر الجاري. ومن المقرر أن ترتفع الرسوم إلى 47.6% في المتوسط في السادس من الشهر القادم ما لم يتوصل الطرفان لحل.

وتعد الصين أكبر منتج لألواح الطاقة الشمسية في العالم، ومنتجاتها ذات الصلة. وتبلغ صادراتها من منتجات الطاقة الشمسية نحو 21 مليار يورو (27.5 مليار دولار) سنويا إلى الاتحاد الأوروبي.

من جهتها تعتبر الصين أكبر مستورد للنبيذ الفرنسي، حيث زاد استهلاكها منه بنسبة 110% في 2011. واستوردت الصين 290 مليون لتر من النبيذ الأوروبي العام الماضي، مما يمثل 68% من إجمالي وارداتها منه.

وبلغت قيمة مجمل الصادرات الصينية إلى أوروبا 290 مليار دولار في العام الماضي، بينما بلغت قيمة الواردات الصينية 144 مليار يورو.

المصدر : وكالات

التعليقات