هولاند يدعو لحل تجاري متوازن مع الصين
آخر تحديث: 2013/6/8 الساعة 17:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/8 الساعة 17:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/30 هـ

هولاند يدعو لحل تجاري متوازن مع الصين

أكد هولاند أنه سيكون عاملا فاعلا أكبر للتوصل لاتفاق الشراكة الاقتصادية بين أوروبا واليابان (الأوروبية)

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن على الاتحاد الأوروبي أن يتعاون مع الصين، ودعا إلى حل متوازن لنزاع تجاري متصاعد بدأ بصادرات ألواح الطاقة الشمسية الصينية إلى أوروبا ثم امتد إلى صادرات النبيذ الأوروبي إلى الصين.

وقال هولاند خلال مؤتمر مع ممثلي شركات يابانية في طوكيو إن هدف فرنسا هو بيع مزيد من المنتجات إلى الصينيين لكن ينبغي أن تكون القواعد واضحة، وأن يزيد التعاون بين الطرفين.

وأضاف "ينبغي أن نعمل مع الصين لتطوير اقتصاداتنا لكن مع تحديد القواعد والمبادئ، ولفتح مجالات جديدة للتعاون.. ينبغي أن نحل مشاكلنا التجارية مع الصين عن طريق الحوار دون إعطاء مزايا لبلد على حساب الآخر".

وكانت السلطات الصينية قد بدأت الأسبوع الماضي تحقيقا في مبيعات النبيذ الأوروبية بدعوى إغراق السوق، وهو ما اعتبر إجراء انتقاميا بعد تحرك الاتحاد الأوروبي لفرض رسوم على الألواح الشمسية الصينية.

وأثارت الخطوة غضبا في فرنسا التي ساهمت عام 2012 بأكثر من نصف صادرات نبيذ الاتحاد الأوروبي إلى الصين.

وثمة بواعث قلق حاليا من امتداد النزاع إلى قطاع السيارات. وقالت رابطة صناعة السيارات الأوروبية أمس إن بكين قد تنظر في شكوى بشأن السيارات الفاخرة المستوردة من الاتحاد الأوروبي.

أوروبا واليابان
وتعهد هولاند بأن يكون "عاملا فاعلا أكبر" من أجل إنجاح المفاوضات حول اتفاق للتبادل الحر بين اليابان والاتحاد الأوروبي، داعيا اليابانيين إلى أن "يدركوا أن أزمة منطقة اليورو انتهت".

وأكد أنه سيكون عاملا فاعلا أكبر للتوصل إلى اتفاق للشراكة الاقتصادية بين أوروبا واليابان.

وأشار إلى أن إبرام شراكة بين اليابان وأوروبا سيكون من الناحية الاقتصادية "جيدا لأوروبا وممتازا لليابان".

وشدد على ضرورة أن تتخذ أوروبا كل الإجراءات لتعزيز النمو كما تفعل حكومة شينزو آبي باليابان التي تولت السلطة قبل ستة أشهر، بدلا من التقشف.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات