صادرات الصين تهبط بـ14.7%

r_A truck drives into a shipping container area at Qingdao port in Qingdao, Shandong province September 2, 2011. China's exports hit a record high in July as shipments to Europe and the United States proved surprisingly buoyant, allaying concerns that debt problems abroad may hold back the world's No. 2 economy.
undefined

سجلت صادرات الصين الشهر الماضي هبوطاً كبيراً ناهز 14.7% مقارنة بأبريل/نيسان الماضي، كما انخفضت الواردات بشكل طفيف، ويعكس التقلص الكبير لصادرات ثاني أكبر اقتصاد بالعالم تراجعاً لنموه وللطلب الخارجي على السلع والخدمات الصينية.

وذكرت الجمارك الصينية اليوم أن الصادرات زادت بنسبة 1% على أساس سنوي لتبلغ 182.8 مليار دولار، في حين تقلصت الواردات بنسبة 0.3% لتبلغ قيمتها 162.3 مليار دولار، وهو ما يعني أن بكين حققت فائضاً تجارياً ناهز 20.4 مليار دولار.

وكان استطلاع رأي أجرته وكالة داو جونز للأخبار الاقتصادية ذكر أن الاقتصاديين يتوقعون زيادة صادرات الصين الشهر الماضي بنسبة متوسطة في حدود 5.6%.

اقتصاديون توقعوا في استطلاع رأي أجرته وكالة داو جونز للأخبار الاقتصادية زيادة صادرات الصين الشهر الماضي بنسبة متوسطة في حدود 5.6%

وأرجعت مصلحة الجمارك هبوط قيمة الصادرات إلى انخفاض في نمو الاقتصاد الصيني وفي الطلب الخارجي، زيادة على التكاليف الباهظة التي تحملتها الشركات، وإعادة تقويم العملة الصينية اليوان والمناخ التجاري السلبي.

ضعف النمو
وكان اقتصاد الصين قد نما بنسبة 7.8% في 2012 وهو أضعف معدلات النمو خلال 13 عاما، وفي أبريل/نيسان الماضي أعلنت بكين ضعفاً مفاجئاً في النمو المحقق بالربع الأول من العام ناهز 7.7%، وهو ما خيب الآمال المعقودة على تسارع نمو الاقتصاد الصيني في 2013 بعد تسجيل بوادر انتعاش قوي آخر العام الماضي.

وتوقع تانغ جيان وي الاقتصادي في بنك أوف كومنيكيشن، ومقره في شنغهاي، أن يستمر ضعف الطلب المحلي في الصين على واردات السلع والمواد الخام، وأضاف أن النزاعات التجارية بين بكين وبعض شركائها التجاريين الأساسيين أثرت أيضاً بشكل سلبي على تجارتها الخارجية.

المصدر : وكالات