توقعات بارتفاع أسعار الغذاء بالعقد القادم
آخر تحديث: 2013/6/6 الساعة 10:33 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سبوتنيك: منصة موسكو للمعارضة السورية لن تحضر اللقاء الموسع للمعارضة بالرياض
آخر تحديث: 2013/6/6 الساعة 10:33 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/28 هـ

توقعات بارتفاع أسعار الغذاء بالعقد القادم

 أسعار الغذاء سترتفع خلال العقد القادم بما بين 10 و40% (الأوروبية)

توقعت منظمتان دوليتان ارتفاع أسعار الغذاء في العالم بما بين 10 و40% في العقد القادم، وطالبتا الدول بالمزيد من الاستثمار في الزراعة.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن الزيادة في إنتاج الغذاء تباطأت العقد الماضي رغم ارتفاع الاستهلاك في الدول النامية المدعوم بزيادة مستويات التدخل.

وقالت المنظمتان، في تقرير مشترك حول الآفاق الزراعية للفترة من 2013 إلى 2022، إن هناك قلقا من تباطؤ نمو الإنتاج وإنه يجب على الحكومات إيجاد السبل لمساعدة المزارعين في الوصول إلى التكنولوجيا لزيادة الإنتاج ووصول محاصيلهم إلى الأسواق.

وأوضح رئيس قسم التجارة والزراعة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كين آش أن أسعار الغذاء سترتفع خلال العقد القادم بما بين 10 و40%، وتوقع سرعة ارتفاع أسعار اللحوم. وحث الحكومات على التحول إلى سياسات زراعية جديدة تركز بصورة أكبر على الإنتاجية والإبداع.

وقال ميريت كلاف الخبير الاقتصادي بمنظمة الأغذية والزراعة، بمؤتمر صحفي مشترك، إن ارتفاع الأسعار سيكون له أكبر الأثر على الدول النامية حيث تنفق العائلات نحو 60% من دخولها على الغذاء. فقد زاد استهلاك الدول النامية بنسبة 30% سنويا بالعقد الماضي مع ارتفاع الدخول.

يُشار إلى أن الاستثمارات هبطت في المجال الزراعي بالعقود الماضية، ونتيجة لذلك ستنخفض الزيادة بالإنتاج إلى 1.5% العقد القادم من 2.1% بالعقد الماضي.

المصدر : أسوشيتد برس
كلمات مفتاحية:

التعليقات