تركيا ستمنح تونس منحة بمائة مليون دولار إضافة إلى القرضين (الفرنسية)

قال وزير المالية التونسي إلياس فخفاخ إن تركيا ستقدم قرضين بقيمة إجمالية 400 مليون دولار لـتونس، بالإضافة إلى منحة بقيمة 100 مليون دولار.

ولم يكشف فخفاخ عن تفاصيل إضافية حول الموضوع في تصريحاته التي أدلى بها على هامش زيارة يقوم بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لتونس.

وكان وزير الاستثمار والتعاون الدولي التونسي السابق رياض بالطيب صرح في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن تركيا ستقرض تونس 200 مليون دولار بشروط ميسرة بـنسبة فائدة في حدود 1.5%، وأشار إلى أن القرض سيخصص لدعم موازنة 2013.

من جانب آخر، وقعت تونس وتركيا اليوم أكثر من عشرين اتفاقية تعاون بمناسبة زيارة أردوغان لتونس على رأس وفد يضم عددا من الوزراء وأكثر من مائتي رجل أعمال، ووقعت 21 اتفاقية تعاون وخطط عمل وبروتوكولات في قطاعات منها الصناعة والفلاحة والسياحة والطاقة والثقافة والشؤون الاجتماعية والتعليم والإدارة المحلية، فضلا عن التوقيع على اتفاقيات توأمة بين 27 بلدية من تونس وتركيا.

الشراكات والتجارة
والتقى اليوم أكثر من 215 رجل أعمال تركيا مع عدد من رجال الأعمال التونسيين ضمن منظمة الأعراف بهدف إيجاد شراكات ممكنة في القطاع الخاص. ويبلغ عدد الشركات التركية في تونس 50 شركة بحجم استثمارات يبلغ مليار دولار، ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو مليار دولار أيضا.

وقال رئيس الوزراء التونسي علي العريض في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي إن تونس تسعى لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين بثلاث مرات ليناهز ثلاثة مليارات دولار.

المصدر : وكالات,الجزيرة