قيمة صادرات الصين لأوروبا من الألواح الشمسية تصل إلى حوالي 27.5 مليار دولار سنويا (الأوروبية)

في رد سريع على قرار المفوضية الأوروبية فرض رسوم إغراق على واردات الاتحاد الأوروبي من الألواح الشمسية الصينية، فتحت بكين تحقيقا في سياسة الإغراق الأوروبية فيما يتعلق بصادرات النبيذ إلى الصين.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية شين دانيانغ في بيان إن الحكومة الصينية شرعت بالفعل في التحقيق الذي يقول محللون إنه يهدد بتوسيع الحرب التجارية بين الجانبين.

وأضاف دانيانغ أن الصين ترفض بشدة قرار المفوضية الأوروبية بفرض تلك الرسوم على الألواح الشمسية الصينية.

وأشار إلى أن بلاده تريد التفاوض مع الجانب الأوروبي بشأن أسعار ألواح الخلايا الشمسية والمنتجات المتعلقة بها في أقرب وقت ممكن من أجل "الحفاظ على التعاون الاقتصادي والتجاري الصيني الأوروبي كله".

وفي تعليقها على القرار الأوروبي قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن القرار الأخير "يعرقل العلاقات التجارية بين الصين والاتحاد الأوروبي".

وكان مفوض التجارة الأوروبي كارل دي غوشت قد قال أمس إن الاتحاد الأوروبي سيطبق نظاما صارما جدا بفرض رسوم مؤقتة لمكافحة الإغراق على منتجي الألواح الشمسية القادمة من الصين من أجل تشجيعها على التفاوض.

وأوضح دي غوشت أن متوسط الرسوم يبلغ 11.8% وسيتم تطبيقه اعتبارا من السادس من الشهر الجاري، على أن يتم رفعه 47.6% في 6  أغسطس/ آب ما لم يتم التوصل إلى "حل" مع المسؤولين الصينيين.

وأكد دي غوشت أن "الكرة الآن في ملعب الصينيين"، مشددا على وجود "نافذة فرص". لكنه حذر في الوقت نفسه من أنه إذا لم تقدم الصين حلا بحلول 6 أغسطس/ آب فسيتم فرض الضرائب العليا.

يذكر أن صادرات الصين إلى الاتحاد الأوروبي من ألواح الخلايا الشمسية تصل إلى حوالي 21 مليار يورو (27.5 مليار دولار) سنويا. والمعروف أن الصين هي أكبر منتج لمعدات الطاقة الشمسية في العالم.

وتعتبر الصين ثاني أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي. ووصل حجم التبادل التجاري بينهما إلى 546 مليار دولار العام الماضي.

المصدر : وكالات