اندماج محتمل بقطاع البتروكيماويات السعودي
آخر تحديث: 2013/6/4 الساعة 22:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/4 الساعة 22:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/26 هـ

اندماج محتمل بقطاع البتروكيماويات السعودي

السعودية تشجع تطوير شركات البتروكيماويات لتقليل الاعتماد على إيرادات النفط (الأوروبية)

تدرس شركتا الصحراء للبتروكيماويات السعودية والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) جدوى الاندماج بينهما، وفي حال نجاح هذه الخطوة ستنشأ خامس أكبر شركة في قطاع البتروكيماويات السعودي بقيمة سوقية قدرها 14.5 مليار ريال (3.9 مليارات دولار).

وأوضحت الشركتان في بيانين منفصلين نشرهما الموقع الإلكتروني للبورصة السعودية أنهما اتفقتا على دراسة الجدوى الاقتصادية لاندماجهما، وستشرعان خلال خمسة أشهر في إعداد الدراسات المالية والفنية لاتخاذ ما يلزم من قرارات.

وتصل القيمة السوقية لشركة الصحراء 1.75 مليار دولار (6.52 مليارات ريال) وفقا لبيانات رويترز، بينما تصل قيمة سبكيم 2.14 مليار دولار (8 مليارات ريال).

وقال رئيس الأبحاث والمشورة لدى مؤسسة البلاد للاستثمار تركي فدعق إنه في حال الاندماج سيكون الكيان الجديد خامس أكبر شركة في قطاع البتروكيماويات السعودي من حيث القيمة السوقية بعد كل من شركات سابك وسافكو وينساب وتصنيع.

ويعتقد فدعق بأن تنوع منتجات الشركتين سيكون أحد العوامل الإيجابية، بينما سيكون العامل الثاني هو ترشيد المصروفات لا سيما الوقود في ظل تخوف شركات البتروكيماويات السعودية من زيادة أسعار اللقيم وهو الغاز الطبيعي وسوائل الغاز.

شركات البتروكيماويات السعودية تتمتع بميزة تنافسية كبيرة قياساً إلى بعض المنافسين الأجانب بفضل أسعار الغاز المنخفضة

ميزة تنافسية
وتتمتع شركات البتروكيماويات السعودية التي شجعت الحكومة تطويرها في إطار إستراتيجية طويلة الأجل لتقليل الاعتماد على إيرادات النفط، بميزة تنافسية كبيرة قياساً إلى بعض المنافسين الأجانب بفضل أسعار الغاز المنخفضة.

وامتنعت سبكيم عن التعليق على الأمر في الوقت الراهن بينما لم يتسن على الفور الحصول على تعليق من الصحراء للبتروكيماويات. ووفقا لموقعي الشركتين على الإنترنت، تنتج سبكيم الميثانول والبيوتانديول ورباعي هيدرو الفوران وحامض الأسيتيك وأنهيدريد الأسيتيك وخلات الفينيل الأحادي.

وتنتج الصحراء البولي بروبلين والبولي إيثيلين وحمض الأكريليك ومشتقاته التي تضم البيوتايل أكريليت والإيثايل هيكسل أكريليت والصودا الكاوية عالية القاعدية وثنائي كلوريد الإيثيلين.

وتأسست سبكيم عام 1999 ويبلغ رأسمالها المدفوع 3.6 مليارات ريال (960 مليون دولار)، بينما تأسست الصحراء عام 2004 ويبلغ رأسمالها المدفوع 4.4 مليارات ريال (1.17 مليار دولار). وهبط صافي أرباح الشركة الأولى بنحو 57% في الربع الأول من العام ليصل إلى 64.5 مليون ريال (17 مليون دولار) بفعل تراجع المبيعات والإنتاج وأعمال صيانة دورية، في حين قفز صافي ربح الصحراء إلى ثلاث مرات ليصل إلى 142 مليون ريال (37 مليون دولار) خلال الفترة نفسها.

المصدر : رويترز

التعليقات