قرب اكتمال اتفاقية التجارة الخليجية الأوروبية

European Union foreign policy chief Catherine Ashton (L) listens as Bahraini Foreign Minister Sheikh Khalid bin Ahmed al-Khalifa speaks during a news briefing held after the 23rd EU-GCC Council and Ministerial Meeting in Manama June 30, 2013. REUTERS/Hamad I Mohammed (BAHRAIN - Tags: POLITICS)
undefined

أكد وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة اليوم أن اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي اكتملت بنسبة 99%، مشددا على تطابق وجهة نظر دول المجلس ودول الاتحاد تجاه العديد من الأمور.

ونقل عن الوزير البحريني القول خلال مؤتمر صحفي في المنامة مع مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون عقب انعقاد اجتماع الدورة (23) للمجلس الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، إن الجانبين الخليجي والأوروبي قد بحثا العديد من  الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك والمجالات التي تتصل بالعلاقات الثنائية، لا سيما اتفاقية التجارة الحرة التي اكتملت بنسبة 99% مع تبقي بند "رسوم الصادرات".

ووصف الشيخ خالد هذا البند بأنه مهم ومعقد جدا ويحتوي على أمور مهمة جدا للجانبين. وأوضح أن مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي يتطلعان إلى توقيع هذه الاتفاقية في القريب العاجل.

من جهته أكد الاتحاد الأوروبي أن المحادثات بين الطرفين شملت بحث التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر بين الاتحاد ومجلس التعاون.

تجدر الإشارة إلى أن المحادثات حول التجارة الحرة بين الطرفين بدأت في عام 1990، إلا أنه تم تعليق المفاوضات عام 2010 بقرار خليجي بسبب إصرار الاتحاد الأوروبي على تضمين الاتفاق شقاً يتعلق بحقوق الإنسان ومعارضة دول الخليج الإبقاء على الضرائب المرتفعة على استيراد المشتقات النفطية إلى أوروبا.

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربي السعودية والكويت والإمارات وعُمان وقطر والبحرين. في المقابل يضم الاتحاد الأوروبي في عضويته 27 دولة تضاف إليهم كرواتيا اعتبارا من الاثنين المقبل.

المصدر : وكالات