فرنسا تبيع حصصا بالشركة المشغلة لمطار باريس

epa01744485 This undated handout image released by Aéroports de Paris on Thursday 28 May, 2009 shows a daring new terminal designed after the "traveller's tree".
undefined

كشف وزير المالية الفرنسي بيير موسكوفيشي أن الحكومة ستبيع حصة قدرها 4.69% في "أي دي بي" الشركة المشغلة لمطار باريس إلى مجموعة البناء فينسي، وحصة أخرى بنسبة 4.81% إلى شركة كريدي أغريكول أسورنس.

وأضاف موسكوفيشي في بيان صدر الأحد أن الحكومة وصندوق الاستثمار الحكومي (إف إس آي) سيجمعان 738 مليون يورو (960 مليون دولار) من حصيلة بيع 9.5% في "أي دي بي".

من جهتها أوضحت وزارة المالية أن كلا من فينسي وكريدي أغريكول أسورنس ستحصل على مقعد في مجلس إدارة "أي دي بي"، ووافقت كل منهما على عدم زيادة حصتها في الشركة لأكثر من 8% لفترة خمس سنوات.

وتزيد حصة فينسي بتلك الصفقة إلى نحو 8%. وقالت مجموعة البناء الفرنسية إنها تريد التوسع في أنشطة إدارة المطارات للحد من اعتمادها على إيرادات الإنشاءات، ودفعت فينسي في ديسمبر/كانون الأول 3.08 مليارات يورو (أربعة مليارات دولار) مقابل حصة في شركة إدارة المطارات البرتغالية "أي دي بي".

وأعلنت حكومة فرنسا، التي تشتد حاجتها إلى السيولة، خططا لتقليص حيازاتها في بعض الأصول العامة، وقالت في 30 مايو/أيار الماضي إنها تخطط لخفض حصة قدرها 60.1% في "أي دي بي" تملكها مع الصندوق الحكومي "إف إس أي" مع الاحتفاظ بنسبة أغلبية.

وتتضمن الصفقة بيع 9.4 ملايين سهم في "أي دي بي" بسعر 78.50 يوروا للسهم، لتنخفض بذلك الحصة الحكومية المشتركة في الشركة إلى 50.63%.

المصدر : وكالات