روسيا تدعو لربط أسعار الغاز بالنفط
آخر تحديث: 2013/7/1 الساعة 01:42 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/1 الساعة 01:42 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/23 هـ

روسيا تدعو لربط أسعار الغاز بالنفط

روسيا ترى أن الغاز الطبيعي يسوق بأسعار منخفضة مقارنة بالنفط وتريد التنسيق مع الدول المصدرة (الأوروبية)

حثت روسيا منتدى الدول المصدرة للغاز على دعم ربط سعر الغاز بأسعار النفط والخروج بقرار مشترك إزاء ذلك خلال الاجتماع المقرر للمنتدى الاثنين في موسكو.

ومن المقرر أن يلتقي عدد من كبار مسؤولي الدول الـ13 الأعضاء في المنتدى بعد مرور عامين على قمتهم الأولى في قطر. وشكل منتجو الغاز هذا المنتدى قبل عشر سنوات بهدف تحسين التعاون فيما بينهم.

وساهمت زيادة إنتاج الغاز الصخري الأميركي في تحقيق وفرة في المعروض بالأسواق العالمية، مما أدى إلى هبوط الأسعار العالمية للغاز وأضر كثيرا بإيرادات الدول المصدرة للغاز.

وقبل أيام اعتبر رئيس منتدى الغاز، وهو الروسي ليونيد بوخانوفسكي، في تصريح صحفي أن جميع الدول المنتجة للغاز مهتمة بالحفاظ على الربط بين أسعار الغاز والنفط.

وأوضح أن أمام المنتدى عدة محاور تدعم مصالح منتجي الغاز وعلى رأسها ربط أسعار الغاز بسلة المنتجات النفطية، إضافة إلى العقود الطويلة الأجل.

من جهتها اعتبرت شركة غازبروم الروسية الحكومية أن ربط الغاز بأسعار النفط ضروري في العقود الآجلة لتمويل خطوط الأنابيب التي تقدر تكلفة إنشائها بمليارات الدولارات.

تجدر الإشارة إلى أن الدول الأعضاء بالمنتدى تمتلك ما يربو على 72% من الاحتياطات العالمية للغاز، في حين تؤمن زهاء 70% من الاحتياجات الدولية، وهذه الدول هي قطر ومصر والجزائر وليبيا وإيران وعمان وروسيا وغينيا الاستوائية وترينيداد وتوباغو وفنزويلا وبوليفيا ونيجيريا.

المصدر : رويترز

التعليقات