اليابان تموّل مشروعات بتونس
آخر تحديث: 2013/6/3 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/3 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/25 هـ

اليابان تموّل مشروعات بتونس

علي العريض قال الأسبوع الماضي إن تونس تجري مفاوضات مع قطر بشأن وديعة للبنك المركزي التونسي (الأوروبية)

تعهدت اليابان بتمويل مشاريع بقيمة 1.2 مليار دينار (730 مليون دولار) في تونس في إطار جهود دعم الانتقال الديمقراطي في البلد الذي يعاني من صعوبات اقتصادية منذ الانتفاضة التي أطاحت بالنظام السابق قبل أكثر من عامين.

وأضافت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان أن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي تعهدت بتمويل مشروع حماية مدن وادي مجردة من الفيضانات وبناء محطة كهرباء جديدة في رادس بطاقة 500 ميغاواط وإنجاز مشروع وحدة تحلية مياه البحر بمدينة صفاقس بطاقة إنتاج يومية تبلغ 200 ألف متر مكعب.

ونقل البيان عن رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي أوكيهيكو تاناكا قوله إن اليابان تدعم بقوة مسار الانتقال الديمقراطي في تونس، وتدرك حجم التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها.

وكان رئيس الوزراء التونسي علي العريض قال الأسبوع الماضي إن تونس تجري مفاوضات مع قطر بشأن وديعة للبنك المركزي التونسي بشروط ميسرة. وقال مسؤولون إن قيمة الوديعة مليار دولار.

وفي الشهر الماضي قال صندوق النقد الدولي إنه توصل إلى اتفاق على قرض بقيمة 1.75 مليار دولار مع تونس لتخفيف المشكلات المالية التي تعاني منها منذ الثورة.

ويزور الرئيس التونسي منصف المرزوقي اليابان في إطار جهود لجذب تمويل خارجي للسيطرة على عجز كبير في الميزانية هذا العام وسط تضخم متصاعد وعدم تيقن سياسي.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات