الإمارات تسعى لتشكيل خامس أكبر شركة لصناعة الألومنيوم في العالم (الجزيرة-أرشيف)

تعتزم دولة الإمارات دمج شركتي ألومنيوم حكوميتين بهدف تشكيل خامس أكبر شركة لصناعة الألومنيوم في العالم بقيمة تبلغ نحو 15 مليار دولار، وتسعى لتلبية الطلبات الداخلية والدول المجاورة بشكل رئيسي.

وتعليقا على المخطط الحكومي، أوضحت شركة ألمنيوم دبي (دوبال) وشركة الإمارات للألمنيوم (إيمال) في بيان مشترك اليوم أنهما ستتملكان الكيان الجديد "شركة الإمارات العالمية للألمنيوم".

ودوبال مملوكة لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، في حين أن إيمال مشروع مشترك للمؤسسة مع صندوق مبادلة التابع لحكومة أبو ظبي.

وسيحسن الاندماج الكفاءة ويساعد صناعة الألمنيوم المحلية على زيادة قدرتها على المنافسة في المنطقة. وكانت الإمارات تتجهز لهذه الخطوة منذ ثلاث سنوات.

وتعليقا على دمج الشركتين، اعتبر الرئيس التنفيذي لمبادلة ورئيس الكيان الجديد خلدون خليفة المبارك أن تأسيس شركة الإمارات العالمية للألمنيوم يأتي باعتباره خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية القيادة في بناء اقتصاد متنوع ومستدام.

وستبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة الجديدة 2.4 مليون طن سنويا بعد اكتمال المرحلة الثانية من توسعة إيمال في منتصف 2014.

وتباشر إيمال توسعات المرحلة الثانية التي تبلغ قيمتها أربعة مليارات دولار وسترفع طاقتها الإنتاجية إلى 1.3 مليون طن من 800 ألف طن حاليا.

تجدر الإشارة إلى أن دوبال تدير أكبر منشأة لصهر الألمنيوم في العالم بنيت على مساحة 489 هكتارا في جبل علي وتستطيع إنتاج أكثر من مليون طن متري من منتجات الألمنيوم العالية الجودة سنويا.

المصدر : رويترز