أوباما: لا حرب باردة في أفريقيا

epa03765428 A handout photo provided by the Department Government Communication and Information System of the Republic of South Africa (GCIS) on 28 June 2013 shows US President Barack Obama (L) and First Lady Michelle Obama (2-L) being welcomed by South Africa's Minister of International Relations and Cooperation Maite Knoana-Mashabane (C) upon their arrival at Waterkloof Airforce Base on the second leg of their three nation African official trip, Pretoria, South Africa, 28 June 2013. Obama was greeted by a guard of honour for his first visit to South Africa as president. He will visit Soweto and then carry on to Cape Town before departing for Tanzania on 30 June. EPA/KATLHOLO MAIFADI / GCIS / handout HANDOUT EDITORIAL US
undefined

قلل الرئيس الأميركي باراك أوباما من أهمية التنافس بين الدول على الاستثمار في أفريقيا، معتبرا أن لا "حرب باردة" تجري حاليا في القارة السمراء.

وقال وهو في طريقه من داكار إلى بريتوريا في جولة أفريقية "جيد أن تقوم دول مثل الصين والهند وتركيا والبرازيل بالاهتمام أكثر فأكثر بأفريقيا".

وأضاف أنها ليست حربا باردة, فهناك سوق عالمية وإذا كانت الدول التي تتحول حاليا إلى دول ذات مداخيل متوسطة تعتبر أن لديها فرصا في أفريقيا، فهذا يمكن أن يساعد القارة الفقيرة.

وقال أوباما "خلال محادثاتي أعرب الكثيرون أمامي عن سرورهم بالدور الصيني في أفريقيا، إلا أنهم يعرفون أن المصلحة الأساسية للصين هي في الوصول إلى الموارد الطبيعية في أفريقيا لتغذية صناعاتها".

وأوضح أن أفريقيا وجدت نفسها في غالب الأحيان في موقع المصدر البسيط للمواد الأولية، الأمر الذي لا يخلق الكثير من فرص العمل في أفريقيا ولا يدعم قيام تنمية طويلة الأمد.

يشار إلى أن المبادلات التجارية بين الصين والقارة الأفريقية تجاوزت العام الماضي مائتي مليار دولار.

واعتبر أوباما أن تهافت الدول الناشئة على أفريقيا يكشف عن حيوية القارة، مشددا على أن الولايات المتحدة لن تبقى بعيدة عن هذه الحركة.

وقال "نريد أن ترى الشركات الأميركية أن أفريقيا مستعدة للقيام بأعمال وأن هناك قوة كبيرة تكمن هنا"، مضيفا "إن ما يتعين على الدول الأفريقية القيام به هو ضمان الاستقرار والإدارة الرشيدة".

ووصل أوباما أمس إلى جنوب أفريقيا قادما من السنغال على أن يتوجه لاحقا إلى تنزانيا.

المصدر : وكالات