رسوم إغراق صينية على واردات كيمياوية أوروبية

Chinese Commerce Minister Gao Hucheng (R) shakes hands with European Union Trade Commissioner Karel de Gucht in front of national flags of China (back R) and the European Union during a meeting at the Chinese Ministry of Commerce in Beijing, June 21, 2013. REUTERS/China Daily (CHINA - Tags: BUSINESS POLITICS) CHINA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN CHINA
undefined
تبدأ الصين غدا الجمعة في فرض رسوم جمركية ضد الإغراق على مواد كيمياوية مستوردة من الاتحاد الأوروبي، وقالت وزارة التجارة الصينية اليوم إن نسبة الرسوم ستبلغ 37%، ويضاف هذا القرار إلى جملة النزاعات التجارية التي نشبت في الفترة الأخيرة بين الصين والاتحاد الأوروبي.

وينص القرار الصيني على زيادة الرسوم على مادة طولويدين المستخدمة في إنتاج الأصباغ والأدوية والمبيدات الحشرية وغيرها من 19.6% إلى 36.9%، وتسري هذه الزيادة لمدة خمس سنوات حسب الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة الصينية.

وجاء الإعلان عن رسوم مكافحة الإغراق في أعقاب انتهاء الصين من تحقيق انطلق قبل عام بشأن مدى إغراق صادرات مادة طولويدين الأوروبية للأسواق المحلية، وخلصت وزارة التجارة الصينية إلى أن الصادرات الأخيرة أغرقت الأسواق وألحقت خسائر مادية بمنتجي هذه المادة في البلاد.

العلاقات الصينية الأوروبية تشوبها نزاعات بشأن إغراق صادرات هذا الطرف لأسواق الطرف الآخر، ومنها الألواح الشمسية والنبيذ

وتشوب العلاقات التجارية بين الصين والاتحاد الأوروبي العديد من النزاعات بشأن إغراق صادرات هذا الطرف لأسواق الطرف الآخر، ومنها الألواح الشمسية الصينية وتجهيزات قطاع الاتصالات والنبيذ وأنابيب الصلب.

تصعيد متبادل
وكانت المفوضية الأوروبية فرضت في وقت سابق هذا الشهر رسوم مكافحة الإغراق على واردات الألواح الشمسية الصينية بنسبة 11.8% وقد ترتفع إلى أكثر من 47% في أغسطس/آب المقبل إذا لم تفض المفاوضات بين الطرفين إلى تسوية، وقد ردت بكين بإطلاق تحقيقات بشأن صادرات أوروبا من النبيذ، كما تفكر في رفع شكوى ضد واردات السيارات الأوروبية الفاخرة.

وتراجعت التجارة بين الجانبين العام الماضي بنسبة 3.7% مقارنة بالعام 2011، وقد زادت واردات الصين من الاتحاد الأوروبي بنسبة 0.4% لتناهز 212 مليار دولار، في حين تقلصت صادراتها إليه بنسبة 6.2% بقيمة 334 مليار دولار حسب بيانات الجمارك الصينية.

المصدر : وكالات