سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن اليوم تحدد عند 1229 دولارا للأوقية (الأوروبية)

واصلت أسعار الذهب والفضة تراجعها في تعاملات اليوم لتسجل أدى مستوياتها في نحو ثلاثة أعوام، ويأتي التراجع مع توجه المستثمرين لبيع المعادن النفيسة إثر بيانات أميركية إيجابية عززت التوقعات بأن يقدم مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) على خطوة الحد من برنامجه الضخم للتحفيز الاقتصادي اعتبارا من بداية العام المقبل.

وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن اليوم عند 1229 دولارا للأوقية (الأونصة) انخفاضا من 1279 دولارا في جلسة القطع السابقة.

وكان سعر الذهب بلغ عند الإغلاق السابق في نيويورك 1276.74 دولارا للأوقية.

وهبط السعر الفوري للذهب إلى أقل مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2010، ونزلت عقود الذهب الأميركية الآجلة تسليم أغسطس/آب 37.9 دولارا للأوقية لتصل إلى سعر 1237.2 دولارا.

من جهتها سجلت الفضة أدنى مستوى منذ أغسطس/آب 2010 ببلوغ سعرها 18.55 دولارا للأوقية.

وقبل أسبوع أعلن المركزي الأميركي أنه يعتزم الحد من برنامجه لتحفيز الاقتصاد الأميركي الذي يتضمن شراء سندات بقيمة 85 مليار دولار شهريا في إطار برنامجه للتيسير الكمي.

تراجع اليورو
أما في أسواق العملات، فكان من اللافت تراجع العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع منذ الثالث من يونيو/حزيران مقابل الدولار في تعاملات اليوم منخفضا بنسبة 0.3% ليصل اليورو الواحد إلى 1.3037 مقابل الدولار.

وعزي تراجع اليورو اليوم إلى تحذير رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي من مخاطر على النمو، وقال إن السياسة النقدية ستظل ميسرة.

المصدر : وكالات