سوق عُمان للأوراق المالية سيبدأ التداول بأول صكوك إجارة منتصف الشهر المقبل (الجزيرة)

طارق أشقر-مسقط

اعتمدت الهيئة العامة لسوق المال بالعاصمة العُمانية مسقط اليوم نشرة إصدار أول صكوك (إجارة) بالسلطنة بقيمة خمسين مليون ريال عُماني (129 مليون دولار)، ويتوقع بدء التداول فيها بسوق مسقط للأوراق المالية بعد منتصف يوليو/تموز المقبل.

وفي تصريح للجزيرة نت، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة المدينة للاستثمار التي تدير الإصدار أن العدد الإجمالي لهذه الصكوك يبلغ خمسمائة ألف صك عن طريق الاكتتاب الخاص.

وبين عبد الصمد المسكي أن هذه الصكوك تستند إلى أصول ثابتة، وهي عبارة عن مبنى تجاري ضخم تبلغ قيمته السوقية أكثر من 62 مليون ريال (161 مليون دولار) ويعرف باسم "مسقط جراند مول" تمتلك ملكية منفعته شركة صكوك الحديثة التي أصدرت هذه الصكوك.

وأضاف أن الأرباح المتحصلة من إيجارات الأصل الثابت لصكوك الإجارة الإسلامية العُمانية الجديدة سيتم توزيعها على حاملي هذه الصكوك، وذلك عن طريق شركة مقاصة متخصصة في هذا الجانب.

المسكري: الصكوك ستعزز تجرية الصيرفة الإسلامية بالسلطنة (الجزيرة)

دور الصكوك
وحول الدور المتوقع أن تلعبه صكوك الإجارة الجديدة في تعزيز تجربة الصيرفة الإسلامية بالسلطنة، أكد المسكري بأنها ستسهم في توفير منتجات إسلامية لاستثمار أموال البنوك والنوافذ الإسلامية العُمانية، في وقت يعتبر فيه سوق المال بالسلطنة حديثاً في قدرته على توفير مثل هذه الإصدارات الإسلامية.

وشدد المتحدث نفسه بأن الصكوك خضعت للرقابة الشرعية من مجلس شركة أماني للرقابة الشرعية، وهي شركة عالمية تتخذ من ماليزيا مقرا لها ولديها مجلس رقابة شرعي خاص بها.

ويعد إصدار أول صكوك خطوة أخرى من خطوات توسيع التجربة الفتية للسلطنة في مجال الصيرفة والتمويل الإسلامي، حيث يتوقع أن يبدأ التعامل في الأول من يوليو/تموز المقبل بأول مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية بالبورصة العُمانية.

وكان البنك المركزي العُماني قد رخص في مايو/أيار 2012 لتأسيس بنك نزوى، وذلك في مسعى لاقتناص حصة من نشاط البنوك الإسلامية الذي يعرف نمواً سريعاً ويناهز حجمه تريليون دولار على المستوى العالمي.

المصدر : الجزيرة