هبوط كبير للأسهم الصينية وبكين تطمئن
آخر تحديث: 2013/6/25 الساعة 16:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/25 الساعة 16:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/17 هـ

هبوط كبير للأسهم الصينية وبكين تطمئن

الأسهم الصينية هبطت لأدنى مستوى منذ أربع سنوات جراء مخاوف من أزمة سيولة بالبلاد (الأوروبية)

هبطت اليوم الأسهم الصينية في التعاملات المسائية بنسبة فاقت 5% لتواصل خسائرها لليوم التالي على التوالي بفعل مخاوف المستثمرين من أزمة سيولة في النظام البنكي لثاني أكبر اقتصادات العالم، وفقدت مؤشر شنغهاي المُجمع 99.71 نقطة. وجاءت خسائر اليوم في أعقاب تراجع الأسهم أمس في أكبر تراجع يومي لها منذ أربع سنوات تقريباً، حيث فقد مؤشر شنغهاي ومؤشر شينشن الأقل حجماً أكثر من 5%.

وسعى مسؤولو المركزي الصيني لطمأنة المستثمرين بأن حجم السيولة سيظل ملائما لدعم النمو الاقتصادي، وكان البنك قد زاد المخاوف الاثنين عندما استبعد ضخ أي سيولة إضافية لإنعاش الأسواق، ودعا البنوك المحلية لإعادة ترتيب أوضاعها الداخلية. واستشعر المستثمرون مؤشرات مقلقة جراء تقلص السيولة بالقطاع البنكي الصيني وارتفاع نسبة فائدة الإقراض بين البنوك، وهو ما قد ينعكس على القروض المقدمة للاقتصاد الصيني.

وكانت الحكومة الصينية قالت الأحد إنها ستبقي على سياستها النقدية، وستعمد إلى تحسينها بالوقت المناسب، مما بدد الآمال في تخفيف شروط الإقراض بالصين، وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن المركزي يتبنى "موقفاً صارمًا" من البنوك التجارية التي تديرها الدولة رغم الزيادات الأخيرة بأسعار الفائدة على القروض بين البنوك.

تشانغ يان بينغ:
لم يطرأ أي تحسن على وضع السيولة التي تعرف شحاً بالصين، والأسواق ما زالت قلقة وتنتظر تدخل بكين لتحسين الوضع

وضع السيولة
وأضافت الوكالة أن البنك يحاول "إجبار المقرضين المحليين على وقف ضخ الأموال إلى القطاع البنكي غير الرسمي التي تضخم خلال السنوات الأخيرة، وأشعل المخاوف من المخاطر المالية". ويرى تشانغ يان بينغ المحلل بمؤسسة تشيس هانغ للأوراق المالية أنه لم يطرأ أي تحسن في وضع السيولة التي تعرف شحاً، مشيرا إلى أن الأسواق ما زالت قلقة وتنتظر تدخل السلطات لتحسين الوضع وتهدئة سوق الأسهم.

وفي سياق متصل، ارتفع الين مقابل الدولار اليوم نتيجة إقبال مستثمرين على شراء العملة اليابانية الآمنة نسبياً بسبب مخاوف من أزمة ائتمان بالصين وتقليص برنامج التحفيز الذي أطلقه المركزي الأميركي، وقد انخفض الدولار مقابل الين إلى 97.61 ينا لينزل عن أعلى مستوى بأسبوعين سجله الاثنين.

وفي أوروبا، انتعشت الأسهم اليوم وسط تكهنات في أوساط المتعاملين بأن الصين قد تأخذ إجراءات لتهدئة السوق، فقد ارتفع مؤشر يوروفرست لأسهم كبريات الشركات الأوروبية بنسبة 0.8%، وفتح مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني مرتفعاً بـ0.7% ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 1.1% وداكس الألماني بنسبة 0.6%.

المصدر : وكالات

التعليقات