طلبيات شراء الطائرات تتجاوز مائة مليار دولار
آخر تحديث: 2013/6/20 الساعة 14:30 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/20 الساعة 14:30 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/12 هـ

طلبيات شراء الطائرات تتجاوز مائة مليار دولار

معرض باريس للطيران شهد تنامي الطلب على الطائرات التي تتمتع بكفاءة استهلاك الوقود (الفرنسية) 

تجاوزت قيمة طلبات شراء طائرات جديدة في معرض باريس الدولي للطيران حاجز مائة مليار دولار حتى الآن.

جاء ذلك وسط استفادة شركتي صناعة الطيران العملاقتين بوينغ الأميركية وإيرباص الأوروبية من تنامي الطلب العالمي على الطائرات التي تتمتع بكفاءة في استهلاك الوقود ومن النمو الذي تشهده شركات الطيران المنخفض التكلفة ومع تنامي قطاع الطيران المدني في الاقتصادات الصاعدة مثل الصين والهند والبرازيل.

وأبرمت ريان إير -أكبر شركة طيران منخفض التكلفة في أوروبا- صفقة لشراء 175 طائرة بوينغ بقيمة تربو على 15.6 مليار دولار بالأسعار المعلنة، وهي أكبر طلبية على الإطلاق تتقدم بها شركة طيران أوروبية لشراء طائرات من بوينغ.

وأوضح الرئيس التنفيذي لريان إير مايكل أوليري أنه يدرس أيضا طلبية لشراء 200 طائرة أو أكثر من طائرات الجيل القادم لبوينغ 737 ماكس يمكن استكمالها هذا العام ويتوقع أن تبلغ قيمتها نحو 20 مليار دولار بالأسعار المعلنة.

من جانبها أبرمت إيرباص صفقة طال انتظارها لبيع 25 طائرة من طراز "أي 350" العريضة البدن لإير فرانس كي أل أم بقيمة 7.2 مليارات دولار بالأسعار المعلنة.

وأبرمت إيرباص أيضا صفقة بقيمة 8.6 مليارات دولار لبيع 30 طائرة إضافية للخطوط الجوية السنغافورية ليصل إجمالي ما تطلبه الشركة إلى 70 طائرة.

وتلقت بوينغ طلبيات بنحو 30 مليار دولار بعدما أعلنت عن طائرتها الجديدة الثلاثاء الماضي وهي نسخة مطورة من طائرة دريملاينر.

تجدر الإشارة إلى أن الصفقات التي أبرمت في معرض باريس للطيران -الذي انطلق في الـ17 من الشهر الجاري وينتهي في الـ23 من نفس الشهر- غير نهائية، ومعظم الصفقات الضخمة تتضمن خصومات كبيرة.

المصدر : وكالات

التعليقات